الاخبار السياسية

سفير تركيا في روسيا: لا نعارض مشاركة النظام السوري في عملية انتقال سياسي

11.08.2016 | 18:44

قال السفير التركي في روسيا أوميت يارديم، يوم الخميس، إن حكومة بلاده لا تعارض قيام القيادة السورية الحالية بدور ما في عملية انتقال سياسي.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن يارديم قوله إن "حكومة تركيا تعتقد أن القيادة السورية الحالية يمكن أن تشارك في المحادثات الرامية لحل الأزمة في سوريا".

وكان نائب المبعوث الدولي الى سوريا رمزي عز الدين، قال نهاية تموز الماضي، ان النظام السوري اكد استعداده للمشاركة في مفاوضات جنيف المقبلة.

وأضاف السفير التركي "نرغب في أن تشارك القيادة السياسية الحالية للبلاد في عملية التفاوض"، مشيراً الى ان "أنقرة لا تعارض قيام القيادة السورية الحالية بدور ما في عملية انتقال سياسي".

ويأتي كلام السفير التركي في روسياـ عقب زيارة قام بها الرئيس رجب طيب أردوغان الى روسيا، اتفق خلالها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على انشاء الية مشتركة لإيجاد حل للأزمة في سوريا، مؤكدين تطابق أهداف بلديهما رغم اختلاف وجهات النظر.

ولم يتم حتى الآن تحديد موعد ثابت لاستئناف مفاوضات جنيف, حيث أعرب الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا عن "الأمل" في استئناف جولة جديدة من المفاوضات في شهر آب, كاشفا أن الأسابيع المقبلة ستكون "مهمة" بالنسبة للنزاع السوري.

وكانت أنقرة اكدت يوم الأربعاء، على ثبات موقفها من مصير الرئيس بشار الأسد، مشيرة الى ان الحديث عن دوره في عملية الانتقال السياسي "امر سابق لاوانه".

وكان الناطق الرسمي باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين، قال في الرابع من اب الحالي، إن موقف بلاده لم يتغير من مصير الأسد، فالحديث عن بقاءه في السلطة يعني الحديث عن استمرار القتال.

يشار إلى أن تركيا تقدم دعماً متعدد الأوجه لفصائل معارضة في سوريا، وتواجه اتهامات بفتح حدودها أمام عبور المقاتلين للانضمام الى صفوف منظمات إرهابية في الأراضي السورية.

سيريانيوز

 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.