أخبار العالم

وزير خارجية فرنسا: نعمل مع بريطانيا والمانيا على مبادرة لمتابعة ومراقبة الامن في الخليج

23.07.2019 | 21:53

قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان يوم الثلاثاء ان بلاده تعمل مع بريطانيا وألمانيا على تشكيل "مهمة لمتابعة ومراقبة الأمن البحري في الخليج" وذلك على خلفية احتجاز ايران ناقلة نفط بريطانية.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن لودريان قوله اننا "نعمل حاليا مع البريطانيين والألمان على مبادرة أوروبية لكي يتم تشكيل مهمة لمتابعة ومراقبة الأمن البحري في الخليج"، داعيا إلى "التفكير معاً بمنطق أمن مشترك في الخليج بطريقة دبلوماسية".

ولم يشر لودريان بالتحديد الى "مهمة الحماية البحرية الاوروبية"  واليات عملها.

وتابع لودريان "يجب أن ننفذ عملية تهدئة لإخماد التوترات في الخليج"، مضيفا "نحن ندفع إيران اليوم للعودة إلى اتفاق فيينا، لقد التقيت لتوي بالمبعوث الخاص للرئيس روحاني لأقول له ذلك".

وكان نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي وصل الى العاصمة الفرنسية باريس في وقت سابق الثلاثاء حاملا رسالة من الرئيس الايراني حسن روحاني الى نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وتاتي تصريحات لودريان بعد ايام على احتجاز طهران ناقلة نفط بريطانية بحجة مخالفتها لـ "القوانين البحرية"، فيما اعتبر البعض هذا الامر بانه جاء ردا على احتجاز سلطات جبل طارق التابعة لبريطانيا ناقلة نفط ايرانية قيل انها كانت متوجهة الى سورية.

يشار الى انه هناك تواجد عسكري لفرنسا  في الخليج العربي والمحيط الهندي من خلال وجود فرقاطة، كما أنّ لديها حوالي 650 عسكرياً متمركزين في دولة الإمارات.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.