الأخبار المحلية

"النظامي" يستعيد سيطرته على تل العيس في ريف حلب من "النصرة"

08.03.2016 | 11:03

استعادت القوات النظامية، يوم الثلاثاء, السيطرة على تل العيس في ريف حلب الجنوبي عقب ساعات من إعلان مصادر معارضة عن سيطرة "جبهة النصرة", المستثناة من اتفاق "وقف اطلاق النار في سوريا", عليها. بينما اعتبر النظام أن الفصائل المعارضة ارتكبت بهذا خرقا جديدا لـ "الهدنة".

وأعلن "المرصد الحقوقي لحقوق الانسان" المعارض, إن الجيش النظامي استعاد السيطرة على تل العيس في ريف حلب الجنوبي عقب ساعات من سيطرة "جبهة النصرة" وفصائل مقاتلة أخرى عليه.

وقال المرصد أن "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم "القاعدة", وجماعة "جند الأقصى" الإسلامية وجماعات أخرى كانت قد سيطرت على قرية العيس, يوم أمس الاثنين, ويعتبر هذا التقدم الأول لها هذا العام, وأضاف أن الجيش النظامي "سرعان ما شنت هجوما مضادا وطردتها".

وكانت مصادر معارضة قالت على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي, في وقت سابق من اليوم, إن "جبهة النصرة" و"جند الأقصى" سيطرت مساء أمس على تلي العيس وسيرياتيل عقب اشتباكات بين الفصائل المعارضة والجيش النظامي.

ويشار الى أن لتل العيس  موقعا استراتيجيا حيث يشرف على طريق حلب-دمشق الدولي ويبعد عنه مسافة 5 كم.

وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن، "أن هذه التلال مهمة لأنها تحصن مواقع النظام في ريف حلب وتوفر لهم وجودًا أساسيًا قريبًا من الطريق الدولي جنوبًا إلى دمشق".

بدورها اتهمت وكالة "سانا" للأنباء الرسمية الفصائل المعارضة بخرق لـ "الهدنة" بمحاولتها "التسلل الى أحد المواقع العسكرية في تلة العيس بريف حلب الجنوبي", مشيرة الى أن الجيش النظامي أحبط الهجوم.

وحققت فصائل معارضة تقدما في ريف حلب الجنوبي, في وقت سابق, حيث تمكنت من السيطرة على مناطق عدة فيها بعد انسحاب القوات النظامية.

ويشهد ريف حلب الجنوبي اشتباكات بين المعارضة المسلحة والقوات النظامية في محاولة من الطرفين لحسم المعارك لصالحه.

وكانت "جبهة النصرة" استثنيت من الاتفاق الروسي-الأمريكي الذي يقضي بوقف العمليات القتالة في سوريا.

ودخل  اتفاق وقف "إطلاق النار" الذي ترعاه روسيا وأميركا في سوريا حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي، عقب ساعات من تبني مجلس الأمن الدولي، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف "العمليات القتالية" في سوريا وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

قرارات بالنسبة للعائدين السوريين.. إلغاء الحجر الصحي وإجراء مسحة لـ"كورونا"

أعلنت السورية للطيران عن اتخاذ إجراءات بالنسبة للسوريين العائدين إلى بلادهم، والتي تضمنت إلغاء الحجر الصحي ضمن الاراضي السورية، والغاء إجراء مسحة سريعة للكشف عن "كورونا"، مع إعادة تشغيل مطار دمشق الدولي.