جدير بالذكر

شاعر العشق الابدي.. جلال الدين الرومي احد ابرز اعلام التصوف الفلسفي في العالم

30.09.2019 | 15:33

في 30 ايلول عام 1207 ولد جلال الدين الرومي احد ابرز اعلام التصوف الفلسفي في التاريخ الاسلامي حيث تمحورت فلسفته على فكرة المحبة المطلقة للذات الالهية والعشق الابدي.

ولد جلال الدين الرومي في مدينة بلخ تقع حاليا في افغانستان وكان والده احد علماء المذهب الفقهي الحنفي ولقب لمكانته العلمية بـ "سلطان العلماء".

سافرت عائلة جلال الدين الرومي من بلخ وهو في الرابعة من العمر وذلك مع اقترب المغول من بلخ حيث مرت بالعراق ومكة والشام ثم استقرت العائلة في قونية في تركيا.

درس جلال الدين الرومي العلوم الشرعية على يد والده أولا، وبعد سفره إلى الشام لطلب العلم سنة 1233 تتلمذ على عدد من الشيوخ الذين أخـذ عنهم بعض العلوم الشرعية والعقلية ومبادئ علم التصوف ففي حلب التقى الشيخ كمال الدين بن العديم، وفي دمشق أخذ عن الشيخ سعد الدين الحموي والشيخ عثمان الرومي، وعن الفيلسوف الصوفي الشيخ محيي الدين بن عربي وتلميذه الشيخ صدر الدين القونوي.

شكل لقاءه مع شمس الدين التبريزي عام 1244 نقطة تحول في مسار حياته لانه جعله يسلك طريقه الصوفي الفلسفي ليتجه بذلك الى العلوم الباطنية.

تمحورت فلسفة التبريزي والرومي على فكرة المحبة المطلقة للذات الالهية والعشق الابدي، ومحبة الله تعني محبة جميع مخلوقاته ونبذ كل ما من شأنه ان يمس كرامة الانسان بغض النظر عن لونه وعرقه وجنسه فلا ضغينة ولا حقد ولا نبذ لأي انسان..

نشأت على تراث الرومي طريقة صوفية عرفت بـ "المولوية" واشتهرت بعده بطقوس الرقص الدائري حول النفس، وجاء اسمها اشتقاقا من اللقب الذي أطلقه الأتراك عليه وهو "مولانا جلال الدين الرومي" أو "مولانا" اختصارا وقد انتشرت هذه الطريقة لاحقا في مختلف أصقاع العالم.

ترك الرومي العديد من الكتب والاشعار منها "ديوان شمس الدين التبريزي"، و"الرباعيات" ، وديوان "المثنوي" الذي يتضمن زهاء 26 ألف بيت شعر فارسي، وتظهر فيه شخصيته الفكرية المتصوفة.

حظيت أشعار الرومي الصوفية برواج كبير في العالم بعد أن لقيت استحسانا وأحيانا انبهارا من المسلمين وغير المسلمين، الذين عكفـوا على ترجمة مؤلفاته.

توفي الرومي في قونية في 17 كانون الأول 1273، متأثرا بحمى أصابته.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.