الاخبار السياسية

فيدان: نريد تطبيع العلاقات مع سوريا ونحن نضع مصلحة الجميع على الطاولة

14.07.2024 | 19:50

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يوم الأحد إن "أنقرة تريد تطبيع العلاقات مع سوريا ونحن نضع مصلحة الجميع على الطاولة وليس مصلحة تركيا فقط".

وأضاف فيدان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في اسطنبول، أن "المفاوضات مع الجانب السوري مستمرة منذ وقت طويل ولم تصل إلى نتائج في السابق"، لافتا إلى أن تركيا ليست في موقف ضعيف بشأن الأزمة السورية ولكنها ترغب في إيجاد حل.

وتابع فيدان بأن الأمر سيحتاج إلى وقت وزمن فهناك واقع معقد جدا على الأرض في سوريا.

وأشار فيدان إلى أن "مساعي تركيا واضحة وصريحة"، مؤكدا أن "رغبة أنقرة في تطبيع العلاقات مع سوريا أمر طبيعي".

واوضح بأن موقف أنقرة في تطبيع العلاقات مع سوريا يصب في مصلحة الجميع، وتابع  "ننتظر من حلفائنا في روسيا وإيران لعب دورهم وممارسة الضغط على دمشق".

وأردف فيدان "كما نعطي أهمية لدور المملكة العربية السعودية في الملف السوري ونؤكد أنه من المهم ألا تظهر تركيا في موقف الضعيف".

وشدد وزير الخارجية التركي على أن أنقرة ضد كل التنظيمات الإرهابية في الأراضي السورية، مبينا أن ملفات محاربة الإرهاب واللاجئين ستكون على طاولة المحادثات.

وأشار إلى أن تركيا لم ولن تجبر أي لاجئ على العودة قسرا إلى سوريا.

وأفاد فيدان بأن أنقرة "لم تغير موقفها من المعارضة السورية ولم تفرض أي أمر على المعارضين السوريين فهم أطراف سورية ومن الطبيعي أن يجلسوا إلى طاولة واحدة مع السلطة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد صرح بأنه تم تكليف وزير الخارجية هاكان فيدان بتنظيم لقاء مع الرئيس بشار الأسد قد يعقد في دولة ثالثة.

 

سيريانيوز


TAG: