الاخبار السياسية

بالتزامن مع بدء اجتماع نيويورك.. الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن توافق على مسودة قرار بشأن سوريا

صورة أرشيفية لمجلس الأمن

18.12.2015 | 19:41

قالت وكالة (رويترز) للأنباء, يوم الجمعة, نقلا عن دبلوماسيين ان الدول الاعضاء دائمة العضوية في مجلس الامن اتفقت على مسودة قرار بشان خطة طريق دولية للسلام في سورية, وذلك بالتزامن مع بدأ اجتماع نيويورك بشأن سوريا.

وأشار الدبلوماسيون للوكالة إن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سمانثا باور تجري اتصالات هاتفية بالأعضاء العشرة الآخرين في مجلس الأمن لاطلاعهم على نص مشروع القرار.

ويدعم مشروع القرار "تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات تشرف عليها الامم المتحدة, وتطالبها بآلية لوقف النار في سورية خلال شهر", كما أن المشروع يشير إلى أن "الشعب السوري هو من يقرر مستقبل سورية", بحسب رويترز.

ومن المقرر أن يجتمع المجلس في الساعة 9 بتوقيت غرينتش.

ويتزامن الاتفاق على مشروع القرار الدولي مع بدء أعمال اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا في مدينة نيويورك, والذي يهدف إلى تنسيق نص قرار أممي يتبنى اتفاقات فيينا ويجعلها ملزمة.

وكان لافروف أعرب قبل الإجتماع, في وقت سابق يوم الجمعة, عن أمله أن تتم موافقة جميع أعضائه (المؤتمر) على وضع مشروع قرار، أمام مجلس الأمن الدولي، يؤكد على جميع المبادئ المنصوص عليها في وثيقة فيينا، وبيان مؤتمري فيينا يوم 30 تشرين أول، و14 تشرين ثاني من هذا العام.

وتدور التوقعات أن القرار الذي سيصدره مجلس الأمن في وقت لاحق اليوم سيكون متضمنا آلية لمراقبة أي اتفاق مستقبلي لوقف إطلاق النار، اضافة لملامح الوفد المعارض الذي سيفاوض النظام تمهيدا للمرحلة الانتقالية.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.