صحفيون محترفون -

بعد عرض الحلقة الأولى..جدل حول مسلسل أردني من إنتاج نتفلكس

13.06.2019 | 23:48

أثار عرض الحلقة الأولى من المسلسل الأردني "جن" على شبكة "نتفلكس" موجة عارمة من الجدل على شبكات التواصل الإجتماعي ،  حيث تصدر هاشتاج "innNetflix" الترند على منصة تويتر في الأردن.

وتدور قصة المسلسل حول مجموعة من طلاب الثانوية اليافعين الذين يقرروا الذهاب في رحلة إلى مدينة "البتراء" الأثرية حيث توضع صداقاتهم وعلاقاتهم الرومانسية على المحك حين يستحضرون وبغير قصد قوى خارقة من الجن.

ودار الجدل بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي حول المشاهد والألفاظ "الإباحية " التي تضمنتها الحلقة الأولى والتي تعد كسراً "لتابوهات" المجتمع الأردني المحافظ، متهمين الجهة المنتجة باستهداف فئة الشباب بغية نشر الفساد والإنحلال الأخلاقي بينهم، وسط مطالبات بمحاسبة الجهة التي سمحت بتصوير المسلسل داخل الأردن.

وعلى الطرف الآخر أشاد بعض المغردين بالمسلسل من حيث مستوى الإنتاج وتقنيات التصوير والإضاءة والإخراج واعتبروه بداية لنهضة في الدراما الأردنية معتبرين المشاهد "الخادشة" المقدمة في المسلسل هي انعكاس حقيقي للواقع المعاش في أوساط الشباب.

أما على الجانب الرسمي فقد تنصلت هيئة الإعلام من المسؤولية عبر بيان أكدت فيه أن مثل هذا الإنتاج (المسلسل) لا يدخل ضمن صلاحياتها، كاطلاع ورقابة على السيناريو، أو جميع الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ.

وأوضحت الهيئة أن قانون الإعلام المرئي والمسموع يعطي لها الحق في الرقابة على المصنفات من المسلسلات والإفلام التي يراد عرضها على القنوات الفضائية المحلية ودور العرض داخل المملكة، شريطة أن تكون جاهزة للعرض، أما قبل ذلك فلا يمكن لها أن تطلع على أي نص أو سيناريو خاص بمسلسل أو فيلم أَو منتج.

ويعتبر مسلسل "جن" أول مسلسل عربي من إنتاج شبكة "نتفلكس" العالمية والتي تقوم بنشر الأفلام والمسلسلات عبر شبكة الإنترنت ويتكون من 5 حلقات وهو من تأليف وإنتاج إيلان وراجيف داساني وإخراج ميرجان بوشعيا

محمد الاحمر ، سيريانيوز


TAG: