الاخبار السياسية

بوغدانوف: صيغة أستانا تبقى الأكثر فاعلية في التسوية السورية.. ونؤيد إقامة اتصالات بين الحكومة السورية والأكراد

21.02.2022 | 12:46

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف يوم الاثنين إن صيغة استانا تبقى الأكثر فاعلية في التسوية السورية، مشيرا الى ان وزير الخارجية سيرغي لافروف سيشارك في الاجتماع الوزاري في انطاليا حول سورية في اذار المقبل.

وقال بوغدانوف، في الدورة الحادية عشرة لمؤتمر الشرق الأوسط التي تجري ضمن فعاليات منتدى فالداي في موسكو، إن "صيغة أستانا" تبقى الأكثر فاعلية في التسوية السورية، حيث تواصل موسكو التفاعل مع الشركاء الأتراك والإيرانيين بهذا الموضوع.

وكشف بوغدانوف عن مشاركة وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، بالاجتماع الوزاري حول سوريا في مدينة أنطاليا التركية في 11-13 آذار المقبل.

اعتبر بوغدانوف أن "صيغة أستانا" تبقى الأكثر فاعلية في التسوية السورية، حيث تواصل موسكو التفاعل مع الشركاء الأتراك والإيرانيين بهذا الموضوع.

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو في شباط الماضي عن إمكانية عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الثلاث الراعية لمسار آستانة لحل الأزمة السورية (روسيا وتركيا وإيران) على هامش المنتدى الدبلوماسي الذي تستضيفه مدينة أنطاليا التركية في مارس (آذار) المقبل، في إطار صيغة آستانة.

وفي نفس السياق، أكد بوغدانوف خلال مؤتمره أن تواجد الولايات المتحدة في سوريا غير قانوني، ومن الواضح أن معركتهم هناك ليس ضد الإرهاب.

كما أكد بوغدانوف أن روسيا تؤيد إقامة اتصالات بناءة بين الحكومة السورية والأكراد لإعادة وحدة البلاد. قائلا بهذا الصدد "نعتقد أن الأكراد يجب أن يشاركوا في جهود المصالحة، وسيكون هذا مجرد مؤشر على أنه ليس لديهم أي تطلعات انفصالية، إذا جاز التعبير ومن الضروري، أعتقد أنه يجب إشراك الأكراد".

وتابع بوغدانوف "لا ينبغي لنا أن نقوم بهذا العمل بل على المستوى السوري الداخلي بين دمشق وممثلين اكراد".

وكان بوغدانوف قال في وقت سابق انه من الضروري مشاركة الاكراد في أي اصلاح دستوري في سورية.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.