أخبار العالم

أزمة اللاجئين تلاحق المستشارة الألمانية.. وميركل تؤكد "ليس لدي خطة بديلة" لخفض اعداد اللاجئين

أنجيلا ميركل

29.02.2016 | 10:41

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يوم الاثنين، أنه "لا توجد "خطة بديلة" لخفض تدفق اللاجئين"، مؤكدة تمسكها بسياسة "الحدود المفتوحة".

ونقلت اذاعة حكومية ألمانية عن ميركل مطالبتها "أوروبا بإظهار وجهها الإنساني"، مشيرة إلى أنه " لا توجد "خطة بديلة" لخفض تدفق اللاجئين من خلال التعاون مع تركيا وهي جهود إنها قد تنهار إذا فرضت ألمانيا حدا لعدد اللاجئين الذين تقبلهم".

وتواجه ميركل أصعب تحدي لها منذ توليها السلطة قبل عشر سنوات، مع ازدياد أعداد المهاجرين حيث بلغت أعدادهم  1.1 مليون لاجئ العام الماضي في ألمانيا، ما أدى إلى دعوات من شتى الأطياف السياسية لتغيير أسلوب تعاملها مع اللاجئين القادمين إلى أوروبا.

وناشدت ميركل مواطنيها "التحلي بالصبر فيما يتعلق بأزمة اللاجئين"، مضيفة "أحيانا أشعر أيضا بيأس، بعض الأمور تسير أبطأ مما يجب، هناك مصالح متضاربة كثيرة في أوروبا، "ولكن واجبي هو أن أفعل كل ما في وسعي حتى تجد أوروبا وسيلة جماعية".

وكان زعيم المحافظين البافاريين هورست سيهوفر اتهم ميركل، يوم السبت، بأنها أصبحت بعيدة عن الواقع في أزمة المهاجرين، ودعاها إلى الحد من وصول اللاجئين، في أسوأ موجة للمهاجرين تهز أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

واعترفت ميركل أن "الطريق الذي اختارته صعب"، لكنه في نهاية المطاف يتعلق بسمعة ألمانيا في الخارج"، لافتة إلى أنه "لا أحد يستطيع أن يدعي بأنه يمكن التغلب على هذه الأزمة عبر إغلاق الحدود".

وأكدت ميركل أنها" تعمل على تقليل عدد اللاجئين القادمين إلى ألمانيا"، لكنها رفضت وضع حد أقصى لأعداد اللاجئين الذين ينبغي على ألمانيا أن تستقبلهم هذا العام، كما فعلت النمسا التي حددت أعداد اللاجئين الذين يسمح لهم بعبور أراضيها يوميا بنحو 500 شخص يوميا.

وتسعى ميركل لوضع خطة تشمل أوروبا كلها للتعامل مع المهاجرين، وتعلق آمالها على محادثات تجرى بين زعماء الاتحاد الأوروبي وتركيا في السابع من آذار واجتماع قمة بشأن الهجرة يومي الـ18 والـ19 من آذار.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -