أخبار العالم

احتجاجات في المغرب على زيارة محتملة لنتنياهو

29.01.2019 | 14:48

شارك عشرات النشطاء المغاربة، يوم الاثنين، في تظاهرة مناهضة لزيارة محتملة لرئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو الى المغرب.

وقال "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع " عبر حسابه "فيسبوك"، ان أخبار تداولتها وسائل إعلام إسرائيلية عن عزم نتنياهو زيارة المغرب من أجل تقديم مقترح لحل ازمة الصحراء المغربية.

واشار المرصد الى ان إسرائيل تسعى دوما "لتفتيت المنطقة"، فكيف ستسعى لمغربية الصحراء، وهي القضية التي تحتاجها دوما "لابتزاز المغرب عبر اللوبي الصهيوني بأمريكا؟

وقضية الصحراء بدأت عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتطور الصراع بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في "الصحراء"، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادته، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له؛ إثر انتهاء الاحتلال الإسباني


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وشارك عشرات النشطاء في احتجاجات أمام مبنى البرلمان،  دعا لها "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع" ، لمطالبة الحكومة بعدم استقبال نتنياهو.

 من جهته، قال رئيس المرصد أحمد ويحمان ، لوكالة "الاناضول"، انه سيتم اللجوء لكافة الوسائل من اجل منع مجيئ نتنياهو ، مشيرا الى ان عددًا من النشطاء "سيضربون عن الطعام ، للتنديد بهذه الزيارة المزعومة".

ولم تعلق الحكومة المغربية حتى الان على الانباء حول الزيارة، الا انها اكدت سابقاً انها لاتقيم أية علاقات رسمية سياسية كانت أو تجارية مع إسرائيل.

يشار الى ان الدول العربية لم تقيم علاقات مع اسرائيل، باستثناء الاردن ومصر، اللتين وقعتا اتفاقيتي سلام مع تل أبيب.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.