جدير بالذكر

يوم مولد ابو عنتر "قبضاي" الدراما السورية

09.02.2019 | 12:02

في 9 شباط عام شباط 1940 ولد الفنان ناجي جبر الذي اشتهر بشخصية "ابو عنتر" التي عرفت بعنفوانها وشجاعتها وبساطتها.

أحب التمثيل وتعلم أصوله من شقيقه محمود جبر، وبدأ مسيرته الفنيّة من على خشبة المسرح العسكري، من ثم انضم الى فرقة شقيقه، وقدم فيها العديد من الأعمال منها "صياد وصادوني"، "سراديب الضايعين"، "النهب"، و"طارت البركة" بعد تالقه مع شقيقه اصبح ناجي جبر محبوبا للجمهور.

وكانت المطة الابرز في حياته الفنية هو مشاركته في مسلسل صح النوم للكاتب والممثل ​نهاد قلعي​ ومن بطولة ​دريد لحام​ 1973 حيث كان نهاد قلعي بحاجة الى دم جديد فاختار أن يدخل لفرقة العمل شخصية جديدة، ووجد ضالته في ناجي جبر، وأسند له شخصية "أبو عنتر".

تحولت شخصية ابو عنتر بفترة زمنية قصيرة الى شخصية ناجحة امتدت عبر سنوات، خصوصاً أنها واكبت نبض الشارع، فشخصية "المشراني أو أبو المشاكل" واصبحت رمزا للجمهور.

حصل ناجي جبر في تسعينات القرن الماضي على البطولة المطلقة في مسلسلة يوميات ابو عنتر حيث تحولت الشخصية من "المشكلجي" الى المدافع عن حقوق الاخرين ثم عاد للتعاون مع دريد لحام في مسلسله "عودة غوار".

بعدها خرج ناجي جبر من الشخصية التي اداها لنحو 30 عاما وجسد العديد من الشخصيات للدراما السورية وخصوصا في البيئة الشامية.

تزوج ناجي جبر عام 1984 وأنجب أربعة أولاد "لجين وهيا وريبال ومضر" حيث أن إبنه الأخير سار على خطى والده وسلك طريق التمثيل.

توفي ناجي جبر في 30 آذار من العام 2009 عن عمر يناهز 69 عاماً بعد صراع طويل مع مرض السرطان الذي عانى منه في نهاية حياته.

 وتبلغ حصيلة اعماله أكثر من ثلاثين فيلماً سينمائياً وخمسين مسلسلاً تلفزيونياً وعشرات المسرحيات.‏

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.