الاخبار السياسية

بيان اجتماع التحالف الدولي بروما..دعم الحل السياسي وايصال المساعدات لسوريا

29.06.2021 | 13:57

استضافت العاصمة الايطالية روما، يوم الاثنين، الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية، وممثلين عن 83 دولة في التحالف.

ودعت الولايات المتحدة ودول أخرى الدعوة في بيان مشترك، نشرته وكالت أنباء، إلى وقف فوري لإطلاق النار في عموم سوريا وتسهيل دخول المساعدات دون عوائق وأهمية التوصل لحل سياسي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي استضاف الاجتماع مع نظيره الإيطالي، قال إن تنظيم "داعش" لا يزال قادراَ على شن "هجمات كبيرة" في سوريا والعراق، رغم الضربات التي وجهها التحالف له في البلدين خلال السنوات الأخيرة.

وتدخل التحالف الدولي عسكرياَ في سوريا والعراق لمحاربة عناصر تنظيم "داعش" حيث تمكن من استعادة السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي.

ورغم الخسارة الكبيرة التي مني بها التنظيم ، إلا أنه يحتفظ بوجود في المناطق الصحراوية بين سوريا والعراق .

وأضاف بلينكن أن 10 آلاف من مقاتلي "داعش" ما زالوا محتجزين في معسكرات تديرها قوات "قسد" .

ودعا بلينكن حلفاء بلاده إلى استعادة الآلاف من مواطنيهم الموقوفين في الخارج بعدما قاتلوا الى جانب "داعش"، وإعادة تأهيلهم وحتى ملاحقتهم قضائياَ.

وفي الشأن السوري، أعلن بلينكن أن واشنطن ستقدم 436 مليون دولار إضافية مساعدات إنسانية لضحايا الأزمة في البلد، مؤكداَ على أن الحل الوحيد للتسوية السورية هو "السعي إلى سلام دائم ووقف إطلاق النار وإيصال المساعدات بشكل آمن ".

بدوره، شدد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان بن عبد الله، خلال مشاركته،  في الاجتماع ، على استئناف العملية التفاوضية و ايصال المساعدات الانسانية إلى سوريا وحل ازمة المعابر الحدودية .

وأكد أن "غياب الإرادة الدولية الفاعلة في حل الأزمة السورية أسهم في إتاحة الفرصة لتنفيذ بعض الأطراف مشاريع توسعيه وطائفية وديموغرافية تستهدف تغيير هوية سوريا".

من جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال الاجتماع، على إرسال المساعدات الإنسانية للشعب السوري، "بعيداَ عن كل المتغيرات السياسية".

وأضاف أن عدم الاستقرار في سوريا، ينعكس على الوضع الأمني العراقي".

سيريانيوز


TAG: