الاخبار السياسية

الكويت تفتح قواعدها الجوية للتحالف الدولي في حربه ضد "داعش"

وزير الدفاع الكويتي خالد الجراح الصباح

12.02.2016 | 11:17

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي، خالد الجراح الصباح، يوم الخميس، إن القواعد الجوية الكويتية مفتوحة لقوات التحالف الدولي، في إطار التزام بلاده بتقديم "تسهيلات كثيرة" للتحالف في حربه ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش).

وأضاف الجراح الصباح أن الدور الكويتي يشمل تقديم تسهيلات مختلفة تتعلق بالدعم اللوجيستي وتقديم المعلومات الاستخباراتية، إلى جانب ما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، لافتا إلى أن السعودية ستعقد اجتماعا لدول التحالف العسكري الإسلامي في  آذار المقبل، بهدف بحث الكثير من القضايا والأمور المتعلقة بطبيعة التنسيق بين التحالف الدولي والتحالف الإسلامي، ضمن خطة محاربة تنظيم "داعش" في سوريا، على حد قوله.

وجاء كلام وزير الدفاع الكويتي قبيل مغادرته مساء الخميس، مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعد مشاركته في اجتماع البلدان الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، والذي تزامن مع انعقاد مؤتمر المجموعة الدولية لدعم سوريا في ميونخ الألمانية، بمشاركة 17 دولة.

وأكد الوزير الكويتي أن التحالف الإسلامي بني على أساس مكافحة كل ما يتعلق بقضايا الإرهاب، وليس فقط فيما يتعلق بمحاربة تنظيم "داعش".

وتعتبر الكويت عضواً في تحالف إسلامي يضم 34 دولة أعلنت الرياض عن تشكيله في كانون الأول الماضي، بهدف مكافحة تنظيمي "داعش" و"القاعدة" في العراق وسوريا وليبيا ومصر وأفغانستان.

وقال مسؤول كويتي كبير  منذ ايام إن بلاده تساند الجهود الدولية لمكافحة الجماعات الإسلامية "المتشددة" في العراق وسوريا على الرغم من أن دستور البلاد يمنعها من القتال إلا في حروب دفاعية.

وقال وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد المبارك الصباح  إن "الكويت تقف كتفا بكتف مع اخوتنا في السعودية على كل الجبهات. نحن دائما مستعدون وقادرون على تقديم ما يلزم لشركائنا الخليجيين داخل حدود دستورنا."

وتستطيع الكويت عضو منظمة "أوبك" التي غزاها العراق عام 1990، إعلان حرب دفاعية إذا تعرضت لتهديد مباشر وفقا لدستورها الذي يقول "يعلن الأمير الحرب الدفاعية بمرسوم أما الحرب الهجومية فمحرمة".

وأضاف محمد المبارك الصباح إن هذا يمكن أن يكون من خلال "تبادل المعلومات وتوفير المنشآت اللازمة للتحالف لتسهيل أنشطته" ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

وكان دبلوماسيون بالمنطقة قد صرحوا بأن الكويت سمحت لبعض القوات الجوية الأجنبية المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة باستخدام قواعد جوية داخل أراضيها.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.