الاخبار السياسية

تعرف على ردود الأفعال الدولية على تعليق ترامب لاستقبال اللاجئين

29.01.2017 | 12:28

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير بتعليق استقبال اللاجئين من الدول ذات الغالبية الإسلامية حفيظة الكثيرين, ما حدا بالعديد من الدول الى التعبير عن رفضها رفضها لاسيما ايران, وهي إحدى الدول التي منع مواطنوها بموجب القرار من الدخول إلى الولايات المتحدة.

وأكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان قرار ترامب منع دخول مواطني سبع دول اسلامية بينها ايران الى الولايات المتحدة "هدية كبيرة الى المتطرفين".

وفي سياق متصل، اعتبر رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني ان قرار ترامب يعكس "حمق رؤية وسلوك" الادارة الأميركية.

وأضاف لاريحاني ان "هذا يدل على انهم خائفون من ظلهم وكذلك على طابعهم العنصري والعنيف الذي يختبىء وراء ظاهر مخادع كمدافعين عن الديموقراطية وحقوق الانسان".

عبرت الخارجية السودانية عن "الأسف" لادراج السودانيين في قرار الرئيس.

كما اعتبرت  لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي ان  قيود السفر التي فرضتها الولايات المتحدة على العراق ليست "منصفة", مطالبة الحكومة في بغداد "بالرد بالمثل على القرار الأمريكي".

من جانبه, حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند, مساء السبت, نظيره الاميركي دونالد ترامب من "الانطواء على الذات، ودعاه الى "احترام" مبدأ استقبال اللاجئين, وذك خلال اتصال هاتفي اجراه الرئيس الاميركي بنظيره الفرنسي, وفقا لبيان للرئاسة الفرنسية.ويقيم في الولايات المتحدة حوالى مليون ايراني ويتوجه اليها كل سنة عشرات الآلاف من الايرانيين خصوصا للقاء عائلاتهم.

وكانت وزارة الخارجية الايرانية أعلنت, يوم السبت, ان طهران قررت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد قرار الرئيس الأميركي.

واعتبر رئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم أن أزمة اللاجئين لن تحل "عبر إقامة الجدران", في وقت اعربت ألمانيا عن "قلقها" من القرار, واصفة اياه بانه "غير مبرر".

فيما اعتبر وزير خارجية لوكسمبورغ يان إسلبورن أن قرار الرئيس الأمريكي سيزيد "الكراهية حيال الغرب".

 بدوره, رد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على قرار ترامب, حيث دعا اللاجئين إلى القدوم إلى بلاده, مؤكداَ إرادة كندا في استقبال اللاجئين "بمعزل عن معتقداتهم".

ووقع دونالد ترامب  على مرسوما يمنع مواطني سبع دول إسلامية, وهي (العراق وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن), من دخول الولايات المتحدة. مبررا هذا الاجراء بالرغبة في مكافحة "الارهابيين الاسلاميين المتطرفين".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.