الأخبار المحلية

الجيش الروسي يعلن نزع الألغام بالكامل من المواقع الأثرية في تدمر

21.04.2016 | 20:42

أعلن الجيش الروسي يوم الخميس، انتهاء أعمال نزع الألغام التي زرعها تنظيم "داعش" في المواقع الأثرية في مدينة تدمر.

ونقل التلفزيون الروسي عن قائد سلاح الهندسة في الجيش الروسي يوري ستافيتسكي قوله  "اليوم انتهت عملية إزالة الألغام بالكامل من الشطر التاريخي في تدمر"، وأضاف "وحدات سلاح الهندسة تقوم الآن بإزالة الألغام من الأحياء السكنية في مدينة تدمر والمطار".

ويعتمد "داعش" استراتيجية زرع الألغام، في محيط المناطق التي تقع تحت سيطرته، كبديل عن نشر قوات لحمايتها، حيث سبق أن قام بذلك في العديد من المناطق التي وقعت تحت سيطرته.

ونوه ستافيتسكي أنه " يشارك حاليا 98 جنديا في إزالة الألغام"، مبيناً أنه "تم التثبيت من 367 مبنى، و40هكتارا و95 كلم من الطرقات".

وكان ضابط في الجيش النظامي قال نهاية شهر آذار الماضي، إنه "تنتشر في الشوارع الرئيسية والطرق الجانبية في تدمر متفجرات يصل وزن بعضها إلى 50 كيلوجراما"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن أن نتركها. نتعامل مع 90 % منها بالتفجير لأنها مدفونة بإحكام تحت الأرض ومثبتة في الأسفلت باستخدام الإسمنت."

وأشار القائد في الجيش الروسي إلى أن خبراء الألغام الروس الذين وصلوا إلى تدمر في مطلع نيسان "فككوا 1432  عبوة ناسفة في المدينة"

وأرسلت روسيا منذ أيام  مهندسين عسكريين للمساعدة في إزالة الألغام في مدينة تدمر بريف حمص والتي استعادها الجيش النظامي من تنظيم "داعش", قبل ان تؤكد على "اهمية" الدور الروسي في استعادة السيطرة على المدينة .

وأضاف ستافيتسكي "يبقى هناك 560 هكتارا في المدينة يتعين نزع الألغام منها".

وتمكن الجيش النظامي، منذ نحو اسبوعين، من استعادة المدينة الأثرية تدمر المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي، والتي وقعت بيد تنظيم (داعش) في أيار الماضي، بعد انسحاب وصف بـ"المفاجئ" حينها للقوات النظامية من المدينة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -