الاخبار السياسية

23 دولة تجتمع في روما لوضع خطط لمحاربة تنظيم "داعش"

02.02.2016 | 10:54

تجتمع 23 دولة من التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في روما يوم الثلاثاء لمراجعة جهود مكافحة التنظيم في سوريا والعراق، تزامنا مع استمرار محادثات جنيف بين الأطراف السورية.

ونقلت وكالة (رويترز) عن مسؤولون قولهم إن "23 دولة من الائتلاف العالمي ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، ستراجع جهودها لاستعادة الأراضي التي استولت عليها الجماعة المتطرفة في سوريا والعراق، ومناقشة سبل كبح نفوذ متشددي الجماعة خصوصا في ليبيا".

وكانت وزارة الخارجية الامريكية أعلنت قبل أيام، أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم (داعش) سيعقد اجتماعا الثلاثاء المقبل في روما، مؤكدة ان وزير الخارجية جون كيري سيحضره، كما سترسل الامم المتحدة مراقبين الى هذا المؤتمر.

وأردف المسؤولون أن اجتماع يوم الثلاثاء سيتناول سبل تحقيق الاستقرار في مناطق مثل مدينة تكريت العراقية التي تم انتزاعها من تنظيم "الدولة الاسلامية"، وأيضا الجهود الأوسع لتقويض التمويل ووقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى الجماعة المتشددة والتصدي لحملتها الدعائية على الانترنت.

وبحسب الخارجية الامريكية فان اطراف التحالف التي ستشارك في الاجتماع هي استراليا والبحرين وبلجيكا وبريطانيا وكندا والدنمارك ومصر والاتحاد الاوروبي وفرنسا والمانيا والعراق وايطاليا والاردن والكويت ونيوزيلندا وهولندا والنروج وقطر والسعودية واسبانيا والسويد وتركيا والامارات العربية المتحدة.

ويقوم التحالف الذي يضم دولا غربية وعربية، بتدريب وتسليح الحكومة العراقية ومسلحي المعارضة السورية لمقاتلة تنظيم (داعش)، ويشن ضربات جوية على التنظيم.

يشار إلى ان وزراء دفاع سبع دول اجتمعوا في باريس الشهر الماضي، لبحث سبل تعزيز المكاسب التي تحققت في الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش).

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.