أخبار العالم

انتهاء محادثات سرية بين بوتين وبايدن استمرت ساعتين

07.12.2021 | 21:28

انتهت ليل الثلاثاء المحادثات بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدين، التي وصفت بـ "السرية" حيث استغرقت ساعتين وتطرقت إلى ملفات عديدة.

وقالت وكالة سبوتنيك الروسية أن الاجتماع اجري عبر اتصال فيديو، وفي البداية عُرضت مراسم الترحيب الأولى للتواصل على الصحفيين، ثم عُقد الاجتماع بين الزعيمين في سرية.

وهذا الاجتماع هو الثاني لزعيمى البلدين، حيث عقدت أول محادثات مباشرة في جنيف خلال حزيران الماضي، وتوصل الزعيمان إلى عدد من الاتفاقات.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قال في وقت سابق أن من بين الموضوعات الرئيسية الموضوعة على جدول الاجتماع؛ التوترات حول أوكرانيا، وتقدم الناتو نحو حدود روسيا، ومبادرة الرئيس الروسي بشأن الضمانات الأمنية.

كما قال البيت الأبيض في وقت سابق اليوم، إن الرئيس الأمريكي ينوي الاتصال بقادة كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، عقب نهاية القمة الافتراضية مع الرئيس بوتين.

وأوضح البيت الأبيض أن القادة الغربيين اتفقوا في محادثات يوم الاثنين، على البقاء على اتصال وثيق بشأن نهج منسق وشامل ردا على "الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا".

ويتهم الغرب روسيا بانها تتأهب لغزو الأراضي الأوكرانية، في الوقت الذي تنفي فيه موسكو ذلك وتؤكد "استفزازية" التحركات العسكرية لكييف وحلفائها على الحدود الغربية لها.

وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف، سابقا، إن موسكو متمسكة بعدم تحرك "الناتو" نحو الشرق، وإن الحلف يرفض النظر بشكل بناء في مقترحات روسيا لتهدئة التوترات ومنع الحوادث الخطيرة.
سيريانيوز


TAG: