الاخبار السياسية

"قسد" تناشد حلفاءها إنشاء "منطقة حظر طيران" لحمايتها من الهجوم التركي

09.10.2019 | 18:27

دعت قوات "سوريا الديمقراطية" (قسد)، يوم الاربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية الى اقامة "منطقة حظر طيران" في شمال سوريا، وذلك عقب بدء الهجوم العسكري التركي الذي استهدف مواقع للقوات الكردية في المنطقة.

وذكرت قناة "روناهي" الكردية ان "قسد" ناشدت حلفاءها  إقامة ”منطقة حظر طيران“ لحمايتها من الهجمات التركية التي تشن في شمال سوريا.

واشارت "قسد" الى انها أظهرت "حسن النية" تجاه اتفاق "آلية الأمن" بين الولايات المتحدة وتركيا، والذي نص على إنشاء "منطقة آمنة" شمال شرق سوريا لمنع الهجوم التركي، إلا أن الأكراد "تركوا دون حماية".

وجاء البيان عقب اطلاق تركيا عملية "نبع السلام" التي تستهدف المقاتلين الأكراد في شرق الفرات، والذين تعتبرهم "إرهابيين".

وفي سياق متصل، افادت وكالة "رويترز"، نقلاَ عن مسؤولين امريكيين اثنين ومصدر عسكري كردي، إن قوات كردية اوقفت العمليات ضد "داعش" في سوريا، على خلفية بدء الهجوم التركي في شمال شرق البلاد.

واعلنت "الادارة الذاتية" الكردية حالة النفير العام في شمال وشرق سوريا، لمدة 3 ايام وذلك للتوجه الى الحدود مع تركيا لمقاومة أي تدخل تركي.

وجرى إطلاق هذه العملية، التي تعتبر الثالثة لتركيا في سوريا، بعد أشهر من مفاوضات بين تركيا والولايات المتحدة حول اقامة "منطقة آمنة" شمال شرق سوريا لحل التوتر بين الجانب التركي والأكراد بشكل سلمي، الا أن الجهود باءت بالفشل بسبب خلافات حول آلية تنفيذ الاتفاق.

وتدرس "قسد" خيار التعاون مع النظام السوري بهدف التصدي للهجمات التركية في شمال سوريا، وذلك عقب انسحاب القوات الأمريكية، الداعمة للأكراد، من سوريا.

وشكل قرار الانسحاب الامريكي صدمة بالنسبة للقوات الكردية، متهمة واشنطن بـ"عدم الوفاء"، في حين اشار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى ان استمرار واشنطن في دعم القوات الكردية في سوريا يعد "أمراَ مكلفاَ".

سيريانيوز


TAG:

البرلمان البريطاني يصوت على إرجاء موعد "بريكست".. وجونسون يرفض

صوت مجلس العموم البريطاني، يوم السبت، على إلزام الحكومة بتمديد موعد اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، إلى أن يتفاوض رئيس الوزراء بوريس جونسون مع بروكسل على مهلة جديدة غير التي سبق وحددها في 31 من الشهر الجاري.