الأخبار المحلية

اول دعوى قضائية ضد الاسد في محكمة الجنايات الدولية

08.03.2019 | 00:06

رفعت مجموعة حقوقية بريطانية نيابة عن 28 لاجئا سوريا في الاردن  اول دعوى قضائية ضد الرئيس بشار الاسد في محكمة الجنايات الدولية.

وقالت قناة روسيا اليوم نقلا عن بيان لمجموعة حقوقية بريطانية معروفة باسم "Temple Garden Chambers" جاء فيه ان "القضية تستهدف الأسد وعددا من المسؤولين في الحكومة السورية وقدمها 28 لاجئا سوريا في مخيمي الزعتري والأزرق".

وتتضمن القضية بحسب المجموعة عددا من الجرائم بما فيها "تعذيب واغتصاب وهجمات كيميائية وحالات اختفاء قسري".

وأوضحت المجموعة أن اللاجئين يمثلهم المحامي رودني ديكسون، الذي قدم للمدعي العام في محكمة الجنايات الدولية طلبا لفتح التحقيق مع الأسد ومسؤولي حكومته في إطار قضية تشمل جرائم ضد الإنسانية والإجبار على الهجرة.

والحكومة السورية ليست من بين الدول الموقعة على ميثاق محكمة الجنايات الدولية، إلا أن المحكمة تملك صلاحيات على هؤلاء الذين أجبروا على النزوح في الأردن أحد الأطراف الموقعة على الاتفاقية..

وكانت روسيا والصين عارضتا محاولات لمنح المحكمة الجنائية الدولية التفويض اللازم لتأسيس محكمة خاصة لسوريا لمحاكمة مسؤولين في الحكومة السورية.

يشار الى ان الجمعية العمومية للأمم المتحدة شكلت فريقا خاصا في عام 2016 لإعداد قضايا محتملة بشأن جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان جرى ارتكابها خلال الحرب في سوريا.

سيريانيوز


TAG: