الاخبار السياسية

تعليقا على زيارة كيري.. روسيا: وجدنا "تفهما" امريكيا لموقفنا ازاء عدم مناقشة مستقبل الاسد حاليا

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف

25.03.2016 | 19:57

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف, يوم الجمعة, ان موسكو لمست تفهما لدى الولايات المتحدة الامريكية ازاء موقفها الداعي الى "عدم مناقشة مصير الرئيس بشار الاسد في الوقت الحالي خلال المفاوضات المقبلة", وذلك تعليقا على نتائج زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى موسكو.


ونقلت وكالة الانباء الروسية (انترفاكس) عن ريابكوف قوله ان العملية السياسية الحالية أصبحت "ممكنة", لأن موسكو وجدت " تفهما" في واشنطن, على المدى البعيد,  لموقفنا الأساسي بأنه ينبغي ألا تطرح قضية مستقبل الاسد على جدول الأعمال بالمفاوضات في المرحلة الحالية.


وكان بوتين دعا , الخميس, كيري, خلال لقائه به في الكرملين,  الى ايجاد "نقاط التقاء" في مواقف البلدين, بشأن الملف السوري وخاصة فيما يتعلق بمصير الرئيس بشار الاسد.


وزار كيري منذ يومين العاصمة موسكو, حيث التقى كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف وتم الاتفاق على "الدفع باتجاه مفاوضات سورية مباشرة" بين النظام والمعارضة ووضع "جدول زمني ومشروع دستور" بحلول آب.


وتشدد روسيا واميركا على الحل السياسي للازمة السورية ومحاربة الإرهاب, إلا أن مصير الأسد يبقى موضع جدل, حيث تدعو واشنطن الى مرحلة انتقالية وتحول سياسي يفضي لرحيله, في حين تبدي روسيا موافقة على إجراء انتقال سياسي في سوريا إلا أنها لا تفترض رحيلا موجبا للأسد بمقتضاه، معتبرة موضوع رحيله أمر يقرره الشعب السوري.


ويأتي ذك مع استمرار محادثات جنيف بين وفدي النظام والمعارضة, والتي تشهد خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الرئيس بشار الأسد, مع تراجع مستويات العنف في سوريا بشكل ملحوظ ، بعد سريان اتفاق لوقف "الأعمال القتالية" وايصال المساعدات الانسانية برعاية واشنطن وموسكو في الشهر الماضي, والذي استثن كل من تنظيمي "داعش" و "النصرة".


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.