وزير المهجرين اللبناني يزور دمشق لبحث عودة اللاجئين السوريين بشكل آمن

قام وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين بزيارة إلى دمشق، اليوم الاثنين، لبحث امكانية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن وميسر.

قام وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين بزيارة إلى دمشق، اليوم الاثنين، لبحث امكانية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن وميسر.

وذكرت وسائل اعلام رسمية سورية أن الوزير اللبناني التقى كلاَ من وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف ووزير الداخلية محمد الرحمون وتم بحث ملف عودة اللاجئين.

وقال الوزير مخلوف خلال اللقاء، إن الحكومة هيأت الظروف المناسبة لعودة النازحين من لبنان إلى مناطقهم وإعادة تأهيل البنى التحتية لاستقبالهم في المناطق التي استعادها الجيش النظامي.

واضاف مخلوف أن الحديث يدور حول عودة جميع اللاجئين من لبنان، وليس فقط 15 ألف مهجر شهرياَ، ورد في الخطة التي تقدم بها الجانب اللبناني.

ولفت إلى أن مراسيم العفو شملت جميع السوريين، فضلاَ عن تسهيل الاجراءات في جميع المناطق الحدودية وتأمين الخدمات للعائدين من "نقل وإغاثة، ومساعدات إنسانية وطبية وتعليم وغيرها".

وفي سياق متصل، التقى الوزير اللبناني بوزير الداخلية محمد الرحمون، حيث تمت مناقشة  تعزيز التعاون لعودة المهجرين السوريين إلى بلادهم.

 وأكد اللواء الرحمون أن سوريا قدمت جميع التسهيلات اللازمة لتأمين عودة المهجرين إلى وطنهم حيث سمحت بدخولهم بموجب جوازات سفر سورية حتى وإن كانت منتهية أو أي وثيقة تثبت أنهم مواطنون سوريون ومعالجة أوضاعهم في المراكز الحدودية بشكل فوري دون تكليفهم المراجعة.

 وكان وزير المهجرين اللبناني أعلن في وقت سابق، أن  مجلس الوزراء اللبناني كلفه بآذار الماضي، بالتواصل مع النظام السوري لتطبيق خطة إعادة اللاجئين، والتي تنص على إعادة حوالي 15 ألف نازح شهرياَ.

ويصر لبنان على عودة المهجرين السوريين بشكل آمن إلى بلادهم ، في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها، والتي تسببت بعجز الحكومة عن إدارة البلاد .

وترفض الامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع بسوريا.

يشار الى أن عدد السوريين في لبنان يبلغ 1.5مليون شخص.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close