أخبار العالم

تركيا تعلن انتهاء العملية العسكرية ضد "الكردستاني" في مدينة نصيبين

رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم

04.06.2016 | 13:55

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم يوم الجمعة، انتهاء العملية العسكرية التي بدأت في آذار الماضي لطرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني من مدينة نصيبين الواقعة في جنوب شرق البلاد ذي الغالبية الكردية.

وقال بن علي يلديريم خلال مؤتمر صحفي، إنه "تم الانتهاء من مرحلة العمليات (العسكرية) في نصيبين". داعياً السكان العودة إلى منازلهم بمجرد انجاز أعمال "التنظيف"، لأن  "الحزب (الكردستاني) زرع  عبوات يدوية الصنع لدى مغارتها المنطقة".

وكان الجيش التركي بدأ عمليته في 14 آذار في نصيبين في محافظة ماردين، بعد فرض حظر تجول صارم، ما تسبب بفرار الآلاف.

وأوضحت وكالة أنباء "الأناضول" أن 496 من عناصر حزب العمال الكردستاني، و70 من قوات الأمن قتلوا خلال 82 يوما من العمليات في نصيبين.

وأشار يلديريم إلى أن "العمليات متواصلة بحزم" في مدن أخرى من جنوب شرق البلاد ما زالت خاضعة لحظر التجول.

 وأعلن حزب العمال الكردستاني في ,تموز الماضي, انسحابه من هدنة دامت لعامين ليتجدد الصراع الذي حصد أرواح أكثر من 40 ألف شخص منذ 1984.

واقترح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للمرة الأولى, الشهر الماضي, سحب الجنسية التركية من أنصار "حزب العمال الكردستاني" الذي يخوض تمرداً منذ العام 1984.

ويعتبر حزب العمال الكردستاني (PKK), محظوراً في تركيا ومصنف كمنظمة إرهابية من قبل السلطات لتبنيه العمل المسلح ضدها.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.