أخبار العالم

ترامب يأمر بزيادة الرسوم الجمركية على بضائع صينية.. وبكين تتوعد بالرد

10.05.2019 | 16:26

امر الرئيس الامريكي دونالد ترامب الجمعة بزيادة الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25 % فيما قالت وزارة التجارة الصينية إنها ستتخذ إجراءات مضادة دون أن تذكر تفاصيل.

وقالت وكالة رويترز ان "الزيادة الجمركية دخلت حيز التنفيذ يوم الجمعة"، لافتة الى ان "ترامب منح المستوردين الأمريكيين إخطارا تقل مدته عن خمسة أيام بشأن قراره زيادة الرسوم على سلع بقيمة 200 مليار دولار إلى 25 %".

بالمقابل، قالت وزارة التجارة الصينية إنها "ستتخذ إجراءات مضادة"، دون أن تذكر تفاصيل.

وتستهدف الرسوم الجديدة البالغة 25 % التي دخلت حيز التنفيذ اليوم الجمعة أكثر من 5700 فئة منتجات فيما ستدفع نسبة الرسوم القديمة البالغة 10 % على المنتجات التي غادرت الموانئ والمطارات الصينية قبل منتصف ليل الخميس- الجمعة..

وتشير تقارير اعلامية الى أن القطاع الأكبر تأثرا من الواردات الصينية بأحدث زيادة للرسوم هو فئة تبلغ قيمتها ما يزيد عن 20 مليار دولار، وتضم أجهزة مودم الإنترنت وأجهزة التوجيه (رواتر) وأجهزة أخرى لنقل البيانات، تليها لوحات الدوائر المطبوعة البالغة قيمتها نحو 12 مليار دولار والمستخدمة على نطاق واسع في منتجات مُصنعة في الولايات المتحدة، كما تتصدر قائمة المنتجات الخاضعة لزيادة الرسوم الجمركية الأثاث ومنتجات الإضاءة ومكونات السيارات والمكانس الكهربائية ومواد البناء.

وتاتي زيادة الرسوم الجمركية على البضائع الصينية بالتزامن مع محادثات تجارية بين مسؤولين كبار من الصين والولايات المتحدة تهدف إلى إنقاذ اتفاق تجاري على شفا الانهيار.

وكان ترامب قد رفع الرسوم الجمركية على سلع صينية تتجاوز قيمتها 200 مليار دولار العام الماضي فيما ردت بكين على الرسوم الجمركية الأمريكية، حيث فرضت رسوما على واردات أمريكية بقيمة 110 مليارات دولار بما فيها فول الصويا والسيارات والطائرات.

وتوجه واشنطن الاتهامات إلى بكين بالانخراط في ممارسات تجارية غير عادلة وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


 يشار إلى أن إجمالي الصادرات الصينية السنوية إلى الولايات المتحدة تزيد على 500 مليار دولار، مقابل واردات أميركية إلى الصين تقدر بنحو 134 مليار دولار.

سيريانيوز


TAG: