الأخبار المحلية

قرار وزاري باحداث هيئة لعودة اللاجئين السوريين

05.08.2018 | 18:29

اقر مجلس الوزراء خلال جلسته الاسبوعية الاحد احداث هيئة تعنى بعملية عودة السوريين في الخارج.

ونقلت وكالة سانا بان المجلس وافق على احداث  "هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج" إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها" وذلك من "خلال تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتقديم كل التسهيلات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودتهم وتمكينهم من ممارسة حياتهم الطبيعية ومزاولة أعمالهم كما كانت قبل الحرب"  على حد تعبير الوكالة.

وشهدت سوريا في الشهر الماضي عودة لاجئين سوريين من لبنان و حدود الاردن.

وتأتي موافقة مجلس الوزراء على اقامة هيئة لتنسيق عودة اللاجئين بعد عدة اجراءات قامت بها روسيا حليف النظام السوري في هذا الاتجاه خلال الاسابيع الماضية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية اعلنت الشهر الماضي عن إنشاء مركز "لاستقبال وإيواء اللاجئين لتسهيل عودة السوريين إلى وطنهم".

وبحسب البيان الذي صدر وقتها بهذا الصدد فان هذا المركز تاسس في موسكو وبدأ عمله بتعاون مشترك بين وزارة الدفاع والخارجية الروسية.

تبع هذا تصريحات لرئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع الروسي ميخائيل ميزينتسيف قبل ايام بأن الأمم المتحدة تتوقع عودة أكثر من 890 ألف لاجئ إلى سورية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وبحسب ما ينشر من قبل وسائل الاعلام الروسية  فان شروط وأسس عودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى بلادهم ، يجب ان تكون ضمن شروط "الطواعية وضمان الأمن للعائدين وتسهيل إيصال المساعدات إليهم ومنحهم العفو من أي ملاحقة من قبل النظام السوري".
 

وتحيط الشكوك بعملية عودة اللاجئين المعارضين لنظام الاسد من حيث عدم تعرضهم للاحقة الامنية والاعتقال ، حيث ان قوائم الملاحقين من قبل فروع الامن تضم اكثر من مليون ونصف ملاحق بحسب قوائم تم تسريبها في وقت سابق من هذا العام الى وسائل الاعلام.

وبحسب اخر الاحصاءات الاممية فانه يوجد خارج سوريا 6,776,513 لاجئ سوري ، منهم اكثر من 4 ملايين لاجئ في تركيا ولبنان.

 

سيريانيوز


TAG: