الاخبار السياسية

روسيا تؤكد على وجوب سيطرة النظام على حقول النفط في شمال سوريا

29.10.2019 | 00:59

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، يوم الاثنين، ان حقول النفط في شمال شرق سوريا يجب أن تخضع لسيطرة النظام السوري.

وقال لافرينتييف، في تصريحات للصحفيين نشرتها وسائل اعلام روسية، ان الحكومة السورية  يجب ان تسيطر على هذه الحقول ، ونعتقد ان هذا الامر هو "الحل الوحيد".

وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أعلن أن القوات الأمريكية ستقوم بـ "حماية" الحقول النفطية شرقي سوريا، و"سترد بحزم" على أي محاولات لسيطرة الجهات الأخرى عليها.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، اعلن يوم السبت الماضي، أن عائدات عمليات تهريب النفط السوري التي تقوم بها وكالات حكومية أمريكية تتجاوز 30 مليون دولار شهريا.

وأعرب لافرنتييف عن أمله بأن تنسحب "وحدات حماية الشعب الكردية" من المناطق الحدودية بشمال سوريا في الموعد المتفق عليه

وكانت "قسد" اعلنت ، يوم الأحد، انسحاب قواتها من كامل المنطقة الحدودية مع تركيا بموجب مذكرة التفاهم الروسية التركية بشأن شمال سوريا.

وتوصلت تركيا وروسيا الأسبوع الماضي لاتفاق ينص على تكفل الشرطة العسكرية الروسية وقوات حرس الحدود السورية بإبعاد مقاتلي "وحدات حماية الشعب" لمسافة 30 كيلومترا من الحدود خلال 150 ساعة، في حين هددت تركيا باستئناف حملتها العسكرية ضد المقاتلين الاكراد في حال لم ينسحبوا من المنطقة.

وشنت تركيا هجومها في شمال شرق سوريا، في 9 الشهر الجاري، بالتعاون مع فصائل سورية موالية لها، لانشاء "منطقة امنة" وتطهير الشريط الحدودي بعمق حوالي 30 كم من المسلحين الأكراد لإنشاء حزام آمن فيه.

وأوقفت تركيا حملتها العسكرية بعد التوصل مع واشنطن في 17 الجاري، لاتفاق حول وقف إطلاق النار لمدة 120 ساعة، لافساح المجال أمام القوات الكردية للانسحاب لمسافة 30 كيلومترا من الحدود، ثم دخلت روسيا على الخط للعمل على تسهيل انسحاب الأكراد.

سيريانيوز


TAG: