الاخبار السياسية

موسكو تحذر من تبعات قرار ادانة النظام السوري باستخدام السلاح الكمياوي

12.11.2016 | 11:41

وصفت وزارة الخارجية الروسية، يوم السبت،  أداء منظمة حظر الأسلحة بالــ"مسيس"، واعتبرت أن قرار إدانة النظام السوري باستخدام السلاح الكيماوي سيؤدي "لجملة من التعقيداتط.

ونقلت وسائل اعلام عن رئيس دائرة وزارة الخارجية الروسية لحظر انتشار الأسلحة والرقابة عليها ميخائيل أوليانوف قوله ان "أداء المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية التي تضطلع بدور تقني لا أكثر، صار أداء مسيّسا".

وأضاف أوليانوف أن هذا القرار "لن يصب في صالح تحسين عمل المنظمة، وقد تتمخض عنه جملة من التعقيدات"، معتبرا أن "المسؤولية عن تبعات قرار المنظمة ستقع على عاتق من حاولوا جعلها أداة تستخدم في تحقيق غايات الجيوسياسة."

وكانت اللجنة التنفيذية للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية أدانت النظام السوري يوم الجمعة بـ"استخدام مواد سمّية محظورة" في سوريا.

وصوت لصالح القرار تسعة أعضاء في اللجنة المذكورة في مقدمتهم الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وامتنع تسعة آخرون عن التصويت، فيما صوتت روسيا والصين وإيران والسودان ضده.

واستند "حكم" المنظمة إلى التقرير الأخير الصادر عن تحقيق أجري تحت رعاية الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للكشف عن الجهات المتورطة في استخدام أسلحة كيميائية في بعض مناطق القتال في سوريا العام الماضي.

وتم تحميل النظام السوري المسؤولية عن تنفيذ ثلاث هجمات كيميائية في الفترة بين آذار ونيسان 2015.

وسبق ان اتهمت الولايات المتحدة الامريكية, النظام السوري باستخدام أسلحة كيميائية في سوريا 3 مرات، خلال العامين الماضيين, في حين نفت روسيا وجود ادلة على الافراد المتورطين .

 

سيريانيوز