الاخبار السياسية

دي ميستورا: "حظوظ" التوصل لتسوية الأزمة السورية هي "الأعلى" من أي وقت

دي ميستورا

10.03.2016 | 21:28

شدد الميعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا, يوم الخميس, على ان "حظوظ" التوصل لحل الازمة السورية هي "الأعلى منذ أي وقت مضى", وذلك قبل أيام من اجراء محادثات السلام الفعلية في جنيف بشان سوريا .


واشار دي ميستورا, في تصريحات متلفزة, الى ان "كل السوريين يرفضون التقسيم ويمكن نقاش الفيديرالية في المفاوضات".

وكان دي ميستورا اعلن أن محادثات السلام الفعلية في جنيف ستبدأ يوم الاثنين في 14 آذار, وقال إنها ستركز على قضايا الحكم وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا ودستور جديد.


ووجهت الأمم المتحدة دعوة لوفد النظام للمشاركة في الجولة القادمة من المفاوضات، حيث اعلنت "هيئة التفاوض" المعارضة , يوم الاربعاء, انها ستتخذ قريبا قرارا نهائيا بشأن المشاركة في المفاوضات المقررة في جنيف, الا انها وصفت جدول الأعمال المقترح من قبل الأمم المتحدة لمباحثات السلام السورية "بالايجابي" ,


ويأتي ذلك في وقت تعيش الهدنة في سوريا يومها الـ13، برعاية روسية امريكية, وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية .


وتبنى مجلس الأمن الدولي في 26 شباط الماضي، قرارا بالإجماع يدعم وقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي صادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سوريا.


سيريانيوز
 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.