الاخبار السياسية

أردوغان : سننفذ "خطتنا الخاصة" بشمال سوريا إذا لم نسيطر على "المنطقة الآمنة" خلال أسابيع

31.08.2019 | 19:19

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ، يوم السبت، ان بلاده ستنفذ "خطتها الخاصة" في شمال سوريا، إذا لم يسيطر الجنود الأتراك على "المنطقة الآمنة" خلال بضعة أسابيع.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن اردوغان قوله، في كلمة له باسطنبول، ليس لدينا "الكثير من الوقت" أو "الصبر"، فيما يخص "المنطقة الآمنة" التي ستقام على امتداد حدودنا بالكامل شرقي نهر الفرات.

وأضاف اردوغان، سننفذ "خطة عملياتها الخاصة"، "إذا لم يتم البدء بإقامة "المنطقة الآمنة" شرق الفرات فعلياَ عبر جنودنا وبشروطنا في غضون أسبوعين او ثلاثة.

ولم يحدد اردوغان بالضبط ماهية الخطة الخاصة المراد تنفيذها، لكن سبق وحذرت تركيا من أنها ستشن حملة عسكرية ضد القوات الكردية في شرق الفرات، "مهما كلفها الأمر"، رغم معارضة واشنطن للعملية العسكرية التركية.

وكان اردوغان أعلن، يوم الاثنين الماضي،  انه يتوقع دخول قوات بلاده البرية الى شرق الفرات في وقت قريب جدا.

وقررت وحدات "حماية الشعب" منذ أيام الانسحاب مع أسلحتها من بعض المواقع على الحدود مع تركيا، تنفيذاَ للاتفاق المتعلق بـ"المنطقة الآمنة" .

وتوصلت تركيا وأمريكا في 7 الشهر الجاري، بعد جولات من المباحثات، لاتفاق بخصوص إنشاء مركز لإدارة "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.

ولم يتم ذكر أي تفاصيل عن حجم المنطقة ، لكن وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أشار  في تصريحات له مؤخراَ إلى أن الرئيس الأمريكي وعد بأن تمتد "المنطقة الآمنة" بسوريا 20 ميلاَ.

 وهددت تركيا مرارا بانها لن تسمح بحدوث أي تأخير في تطبيق اتفاق "المنطقة الآمنة" على غرار ماحصل في خارطة طريق منبج.

وتوجد خلافات بين تركيا وامريكا بشأن الخطط المرتبطة بشمال شرق سوريا، حيث تصر تركيا على ابعاد المقاتلين الاكراد المنتشرين قرب حدودها، والتي تعتبرهم "ارهابيين"، في حين تدعم واشنطن القوات الكردية في حربها ضد "داعش".

سيريانيوز


TAG:

"البنتاغون": التوغل التركي في سوريا سمح لـ"داعش" بإعادة نفسه لشن هجمات في الخارج

كشف تقرير صادر عن وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون" ان قرار تركيا شن حملتها العسكرية ضد الأكراد في شمال سوريا والانسحاب الأمريكي من المنطقة، أثّر على القتال ضد "داعش"، وسمح للتنظيم بإعادة "تنظيم صفوفه"، لإعداد "هجمات جديدة" ضد الغرب.

لافروف: انسحاب المقاتلين الاكراد في شمال سورية انتهى عمليا.. وواشنطن تعرقل الحوار بين الاكراد ودمشق

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان انسحاب المقاتلين الاكراد في شمال سورية انتهى عمليا وان واشنطن تعرقل الحوار بين الحكومة السورية والاكراد فيما اشار الى ان انقرة اكدت لموسكو بانها لا تخطط لشن عملية جديدة في شمال سورية.

تعليقاَ على الغارات الاسرائيلية بمحيط دمشق.. فرنسا تدعو ايران لعدم زعزعة استقرار سوريا

أكدت الحكومة الفرنسية يوم الأربعاء دعمها "أمن اسرائيل"، داعية إيران الى "الكف عن الأعمال التي تزعزع استقرار" سوريا ، وذلك تعقيباَ على الغارات الاسرائيلية استهدفت مواقع تابعة لفيلق القدس الايراني في محيط دمشق.