الاخبار السياسية

اردوغان: حل مسألة شرق الفرات خلال أسابيع.. وسنفتح أبواب اللاجئين لأوروبا إذا لم نتلق دعماَ

07.09.2019 | 20:47

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إن مسألة "تطهير" شرق الفرات من "التنظيمات الإرهابية"،  سيتم حلها خلال بضعة أسابيع، فيما جدد تأكيده على فتح أبواب تركيا امام اللاجئين نحو اوروبا، في حال عدم حصول انقرة على الدعم اللازم. 

ونقلت وكالة "الأناضول" عن اردوغان قوله، في كلمة ألقاها، أمام اجتماع لحزب "العدالة والتنمية"بولاية أسكي شهير شمال غربي البلاد، إن من أولويات انقرة في الوقت الحالي، مسألة "تطهير" شرق الفرات من "التنظيمات الإرهابية ".

وسبق ان هدد اردوغان ، بتنفيذ أنقرة "خطتها الخاصة" في شمال سوريا، إذا لم يسيطر الجنود الأتراك على "المنطقة الآمنة" خلال بضعة أسابيع.

وحذرت تركيا مراراَ من أنها ستشن حملة عسكرية ضد القوات الكردية في شرق الفرات، "مهما كلفها الأمر"، رغم معارضة واشنطن للعملية العسكرية التركية.

وتوصلت تركيا وأمريكا في 7 اب الماضي، بعد جولات من المباحثات، لاتفاق بخصوص إنشاء مركز لإدارة "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.

من جهة اخرى، جدد اردوغان تهديداته بفتح الأبواب أمام اللاجئين في حال لم يلتزم الاتحاد الأوروبي بوعوده المتمثلة بتقديم الدعم لأنقرة، مؤكداَ ان تركيا "تتحمل وحدها أعباء اللاجئين" على أراضيها.

وكان الرئيس التركي هدد، الخميس الماضي، بفتح الحدود التركية أمام اللاجئين إلى أوروبا، في حال لم تتلق أنقرة دعما دوليا كافيا للتعامل مع النازحين، وأشار الى ان تركيا أنفقت 40 مليار دولار على اللاجئين، منتقدا الغرب، خصوصا الاتحاد الأوروبي، لعدم تنفيذ وعوده.

وتستضيف تركيا اكثر من 4 ملايين لاجئ من مختلف الجنسيات منها سوريا، ويحاول الكثير منهم عبور بحر ايجه من تركيا باتجاه اليونان للوصول إلى دول الاتحاد الأوربي للحصول على حق اللجوء بإحدى الدول الأوربية .

سيريانيوز


TAG:

تصعيد متواصل بادلب..ضحايا في قريتي أرنبة وكفرعويد .. والنظامي يستعيد عدة مناطق في معرة النعمان

سقط ضحايا، يوم الأربعاء، جراء قصف استهدف قريتي أرنبة وكفر عويد في ريف ادلب، في ظل تواصل القصف على عدة مناطق في المنطقة، فيما تحدثت مصادر معارضة عن سيطرة مقاتلي المعارضة على بلدات شرق ادلب، في وقت واصل الجيش النظامي تقدمه في معرة النعمان.

القيادة العامة: إنجازات نوعية للجيش أسهمت بوصل ريفي إدلب وحماه وجبل الزاوية بسهل الغاب

أعلنت القيادة العامة للجيش النظامي تحقيق إنجازات نوعية في ريف ادلب مشيرة إلى أن المنطقة التي تمت السيطرة عليها شكلت حلقة وصل بين جبل شحشبو وسهل الغاب من جهة كما أنها تصل بين ريفي حماة وإدلب وبين جبل الزاوية وجبل الأربعين مع سهل الغاب من جهة ثانية.

انتشار "الكورونا" في 6 دول جديدة.. وحالات الوفاة تقفز إلى ألفين و762 على مستوى العالم

انتشر فيروس "كورونا" في الجزائر واليونان والنمسا وكرواتيا وسويسرا والبرازيل، حيث تم تسجيل اول حالات اصابة في هذه الدول، في وقت اعلنت الصحة العالمية ان عدد وفيات الفيروس على مستوى العالم بلغ أكثر من ألفين و700 شخصاً.

اردوغان يعترف بمقتل جنديين تركيين في ليبيا

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء ان جنديين تركيين قتلا في ليبيا وذلك في الصراع الدائر بين حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.