الاخبار السياسية

نصر الحريري: اجتماعاتنا مع دي ميستورا اتسمت بـ "الايجابية" للمرة الأولى

03.03.2017 | 23:26

أفاد رئيس وفد منصة الرياض الى جنيف4, نصر الحريري, يوم الجمعة, بأن الاجتماعات التي قام بها الوفد مع المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا اتسمت وللمرة الأولى بالايجابية.

 

وقال الحريري, في مؤتمر صحفي له بعد اجتماع الوفد مع دي مستورا, "ناقشنا مع دي ميستورا الانتقال السياسي وقضايا أخرى مبنية على قرار جنيف1".

 

وأشار الحريري إلى أن الوفد اتفق مع دي ميستورا على موعد افتراضي لاستئناف الجولة المقبلة من المفاوضات، معتبراً أنه "لابد للصمت والضمير العالميين أن يتحركا لوقف المجازر المستمرة في سوريا منذ 6 سنوات".

وأضاف الحريري أن "الميليشيات الطائفية الموالية للنظام تمارس نفس جرائم تنظيم "داعش" الارهابي".

وتابع الحريري قائلا "أننا ملتزمون بمحاربة الإرهاب بكل أشكاله أوله إرهاب النظام والحرس الثوري وإرهاب "داعش" وتشهد على ذلك الميادين"، مشيراً إلى أن "النظام السوري خلق الإرهاب وجلبه إلى سوريا لتشويه صورة الشعب السوري".

وأكد الحريري في معرض كلامه على أن "الجيش السوري الحر" المعارض يعتبر شريكا حقيقيا في محاربة الإرهاب، حسب تعبيره.

جاء ذلك عقب اعلان منصتي "الرياض" و"موسكو" للمعارضة السورية أنهما تسعيان لتشكيل وفد واحد، يضم أيضا منصة "القاهرة" للمشاركة في الجولة المقبلة من محادثات جنيف.

يشار الى أن المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا أعلن عن جولة جديدة لمحادثات جنيف خلال الشهر الحالي, مشيرا إلى أن المحادثات الأخيرة كانت صعبة لكنها بناءة.

وانتهت مفاوضات السلام, بعد أن استمرت لمدة ثمانية أيام, بين وفدي النظام السوري والمعارضة في جنيف، برعاية الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا, حيث شدد وفد النظام مرارا على ان الاولوية لمكافحة الارهاب, في حين شددت المعارضة على مناقشة الانتقال السياسي وهيئة حكم انتقالي وملفات متعلقة بالوضع الانساني والمعتقلين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثلاث منصات معارضة تسعى للتشكيل وفد واحد للمشاركة في جولة جنيف4 القادمة

أعلنت منصتا "الرياض" و"موسكو" للمعارضة السورية, يوم الجمعة, أنهما تسعيان لتشكيل وفد واحد، يضم أيضا منصة "القاهرة" للمشاركة في الجولة المقبلة من محادثات جنيف.

ونقلت وسائل اعلام عن رئيس بعثة "الهيئة العليا للمفاوضات" السورية إلى جنيف، يحيى القضماني، أن الهيئة تسعى لتشكيل وفد واحد مع منصتي "موسكو" و"القاهرة" بعد الجولة الحالية من محادثات جنيف.

وأضاف القضماني أن الهيئة ليست "ضد منصة القاهرة أو موسكو لكن الأخيرة أقرب للنظام من المعارضة أما (منصة) القاهرة فمتوافقون معها ولكن نختلف بالمضمون"، مضيفا أن سنحاول النقاش مع منصتي القاهرة وموسكو بعد جولة جنيف لتشكيل وفد واحد وسنستمر في محاولة التواصل معهم.

وأشار القضماني الى أنهم مستعدون للعودة إلى جنيف بـ 20 آذار، في حال تلقيهم الدعوة لذلك، مؤكدا أن الهدف الذي تسعى إليه الهيئة هو التوصل إلى حل سياسي.

وأضاف القضماني أن الهيئة تقترح إضافة بنود على ورقة المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، تتمثل بإدماج فصائل "الجيش الحر" وإنشاء جيش واحد.

من جانبه قال المتحدث باسم منصة موسكو حمزة منذر, في مؤتمر صحفي منفصل, إنه تم الاتفاق على عقد لقاءات جديدة تسمح بالوصول لاتفاق حول تشكيل وفد واحد للمعارضة، مؤكدا أن بحث مسألة مكافحة الإرهاب أمر أساسي وأنه سيتم بحث هذه المسألة مجددا في أستانا.

بدوره قال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن منصة الرياض إلى جنيف، نصر الحريري، إن الجولة الرابعة من المفاوضات انتهت دون نتائج محددة، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أنها كانت أفضل من سابقاتها.

وأوضح الحريري أن مواضيع تتعلق بالانتقال السياسي وأخرى تعتمد على جنيف – 1  تم مناقشتها مع المبعوث الأممي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع دي ميستورا على موعد افتراضي لاستئناف المفاوضات.

وأكد الحريري في معرض كلامه على أن "الجيش السوري الحر" المعارض يعتبر شريكا حقيقيا في محاربة الإرهاب، حسب تعبيره.

اتهمت روسيا الهيئة العليا للمفاوضات بمحاولة تخريب المحادثات من خلال رفض تشكيل وفد موحد يضم وفدين آخرين للمعارضة

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.