أخبار العالم

لندن تنتخب أول عمدة مسلم في تاريخها

07.05.2016 | 11:22

أعلنت نتائج رسمية، يوم السبت، انتخاب صادق خان، مرشح حزب العمال البريطاني، بمنصب عمدة مدينة لندن ليكون أول مسلم يرأس بلدية العاصمة البريطانية.

وفاز خان على مرشح حزب المحافظين، زاك غولد سميث، الذي كان ينافسه في السباق على الفوز بالمنصب، ليخلف رئيس البلدية الحالي بوريس جونسون.

ونقلت وسائل اعلام عن خان قوله في أول خطاب له بعد فوزه إن فوزه في الانتخابات يعني "انتصار الأمل على الخوف"، كما تعهد بأن يكون عمدة "لكل اللندنيين".

وجرت الانتخابات، التي كانت جزءا من انتخابات بلدية في انجلترا واسكتلندا وويلز، يوم الخميس، وكان ملايين الناخبين أدلوا بأصواتهم لاختيار المرشحين الذين يتنافسون على 2700 مقعد في 124 مجلسا محليا وثلاثة مجالس إقليمية، والعديد من عمد المدن و41 مفوضا للشرطة.

ويمثل موقع عمدة لندن منصة مؤثرة للضغط على الحكومة فيما يتعلق بمصالح سكان لندن البالغ عددهم 6.8 ملايين نسمة بينهم مليون مسلم.

ويذكر أن صادق خان, 45 عاما، المولود في لندن، حاصل على شهادة في الحقوق، وعمل محاميا وكان يهتم في البداية بالقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان؛ لكن اهتمامه تحول بعد فترة إلى القضايا السياسية.

وفي عام 2005، أصبح عضوا في البرلمان عن حزب العمال، وشغل بين عامي 2008-2010 منصب وزير دولة لشؤون الإدارة الذاتية والنقل في حكومة غوردن براون، ليترأس بعد ذلك حملة إيد ميليباند لرئاسة الحزب التي تكللت بالنجاح.

ويتحدر خان من والدين هاجرا من باكستان إلى انكلترا في ستينات القرن الماضي، وذلك قبل فترة وجيزة من ولادته.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.