الأخبار المحلية

تركيا: اول عودة رسمية لمدنيين الى جرابلس منذ بدء عملية "درع الفرات"

08.09.2016 | 13:21

بدأ 292 سوريا بالعودة إلى بلدة جرابلس بريف حلب, يوم الأربعاء, في أول عودة رسمية لمدنيين من تركيا منذ بدء أنقرة عملية توغل عسكري في شمال سوريا قبل أسبوعين.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن المتحدث باسم مكتب حاكم إقليم غازي عنتاب التركي المتاخم لبلدة جرابلس السورية قوله إن "العودة الرسمية بدأت اليوم. لا نعتبر أي شيء قبل ذلك مرورا رسميا. هذه هي أول مرة منذ بدأت العملية".

وذكر المتحدث أن هناك 292 شخصا في المجموعة الأولى من العائدين المسجلين ومن بينهم نساء وأطفال ومسنين, على ان يعود المزيد من اللاجئين تدريجيا".

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة ذكر, في تقرير الأسبوع الماضي, بإشارة إلى جرابلس التي كان يسكنها قبل الحرب زهاء 27500 شخص , ان "خطوط الصراع في الوقت الحالي غير آمنة بالنسبة لكثير من نازحي البلدة بدرجة يتعذر معها عودتهم بأمان".

ويواصل الجيش التركي عملياته في ريف حلب الشمالي, والتي بدأت 24 آب الماضي, حيث تمكنت فصائل معارضة سورية, مدعومة من تركيا, من السيطرة على مدينة جرابلس بالكامل، بعد معارك مع "داعش", كما انتزعت عدة قرى في جنوب غرب المدينة من الاكراد والتنظيم.

وأشارت تركيا, في عدة مناسبات, الى ان الهدف من غاراتها في سوريا هو إبعاد الجماعات المتشددة والفصائل الكردية المسلحة من الحدود.


سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.