الاخبار السياسية

وحدات "حماية الشعب": الفضل في استعادة الرقة يعود إلى أوجلان

23.10.2017 | 18:30

اعتبر مقاتلون في "وحدات حماية الشعب الكرديةأن الفضل في انتصارهم على تنظيم "داعش" في الرقة يعود إلى الزعيم الكردي عبد الله أوجلان المسجون في تركيا, رداَ على الانتقاد الامريكي حول رفع لافتة تحمل صورة لاوجلان خلال احتفالات بالرقة.

وذكرت وكالة الانباء (رويترز) ان مقطع مصور, نشره المكتب الصحفي لوحدات "حماية الشعب", الاحد, نسب من خلاله 7 مقاتلين الفضل لأيديولوجية أوجلان في هزيمة "داعشبالرقة".

ورفض مقاتلون في وحدات "حماية الشعب", الانتقاد الأمريكي لاحتفالات في الرقة الأسبوع الماضي , حيث تم من خلالها رفع لافتة تحمل صورة أوجلان.

وقال أحد المقاتلين ان "كل الانتصارات والتطورات والمكاسب التي تحققت هنا كانت نتيجة معركة عظيمة استندت إلى اراء وفلسفة أوجلان , لو لم تكن قوته الأيديولوجية معنا لما عرفنا ما الذي يتعين علينا عمله في هذا الوضع ".

من جهته, قال مقاتل آخر عرف نفسه بأنه كندي ويدعى هوزان كوباني, إن موقف الحكومة الأمريكية من أوجلان "خاطئ" .

وأشار إلى أن "كتابات وفلسفة ونفوذ أوجلان كانت حاسمة للغاية في تشجيع الجنود بأيديولوجية السلام والديمقراطية التي مكنت من تحقيق هذا التحرير ".

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة، أعلنت الثلاثاء، فرض سيطرتها بشكل كامل على مدينة الرقة بعد طرد عناصر تنظيم "داعش".

وفي سياق متصل, استنكرت "الإدارة الذاتية" في عثين العرب " كوباني", التصريحات التي أدلت بها بعض الأطراف والدول حيال تعليق صور أوجلان في مدينة الرقة".

واوضح بيان للادارة, ونشرته وكالة انباء (هاوار), إن "تعليق صور قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان في مدينة الرقة تعني إن الرقة تحررت بفضل أفكاره وفلسفته".

وأضاف البيان ان "التصريحات التي صدرت عن بعض الأطراف وبعض الدول العالمية مثل أمريكا ودول أخرى، إنما جاءت لإرضاء الدولة التركية التي ساهمت بكل الاشكال في استمرار وتعميق الأزمة السورية".

واعتبر البيان ان " تحرير الرقة يعتبر انتصاراً كبيراً على " داعش" في شمال سوريا، والانتصار الذي تحقق في الرقة هو انتصار للعالم الأجمع ضد الإرهاب."

ورفعت قوات "سوريا الديمقراطية", لافتة كبيرة عليها صورة أوجلان عقب تحرير الرقة, حيث أصبحت اللافتة سببا جديدا لغضب تركيا من دعم الولايات المتحدة لوحدات "حماية الشعب الكردية" .

وأصدرت السفارة الأمريكية لدى تركيا بيانا, يوم السبت, أكدت فيه مجددا تحفظاتها المتعلقة بأوجلان, ردا على انتقاد الحكومة التركية لرفع اللافتة , مضيفة أن حزب "العمال الكردستاني" مدرج على قائمة التنظيمات الإرهابية الأجنبية, وأوجلان مسجون في تركيا بسبب تصرفاته المتعلقة بالحزب, وهو ليس شخصا يحظى بالاحترام.

وأوجلان مسجون في تركيا منذ عام 1999 لإدانته بالخيانة, وقتل أكثر من 40 ألف شخص أغلبهم من الأكراد في الصراع منذ أن حمل "حزب العمال الكردستاني" السلاح في وجه الدولة التركية عام 1984.

سيريانيوز

 

 

قيادة الجيش: تسريح عدد من الضباط وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين المحتفظ بهم

أصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، يوم الاحد، أمرين إداريين ينص الأول على تسريح الضباط الاحتياطيين الذين قضوا 3 سنوات فأكثر في الخدمة الاحتياطية، والثاني يقضي بتسريح صف الضباط والأفراد الاحتياطيين المحتفظ بهم، ممن بلغت مدة خدمتهم الاحتياطية الفعلية في الجيش 7 سنوات فأكثر.