الاخبار السياسية

تقرير أممي: التهجير في سوريا بلغ "مستوى قياسي" مطلع 2018

12.09.2018 | 17:39

كشفت لجنة تابعة للأمم المتحدة، يوم الاربعاء، عن مستوى "غير مسبوق" للتهجير في سوريا منذ مطلع العام الجاري، حيث اضطر أكثر من مليون مدني للنزوح بسبب عمليات القصف و الهجمات التي طالت مناطقهم.

واشار تقرير نشرته اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق بشأن سوريا، الى ان " أكثر من مليون شخص، بينهم أطفال، هُجّروا بسبب الهجمات التي شنّها النظام السوري، على المناطق الخاضعة لسيطرة "المعارضة المسلحة" و"المنظمات الإرهابية"، خلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام الجاري".

واضطر العديد من المدنيين لمغادرة منازلهم بسبب المعارك و الهجمات وعمليات القصف، من قبل قوات النظام، المدعومة من روسيا وايران، على مناطقهم في حلب وشمال حمص وريف دمشق ودرعا وإدلب، خلال العام الجاري.

وحذّرت اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق بشأن سوريا من "احتمال تكرار هذا الوضع في محافظة إدلب ، في حال فشل المفاوضات".

وكانت الأمم المتحدة كشفت، الاثنين ، ان القصف الذي بدأ الأسبوع الماضي، على محافظة ادلب، أدى إلى فرار أكثر من 30 ألف شخص .

وبدأ طيران النظامي و الروسي شن غارات جوية ، منذ منتصف الاسبوع الماضي على معاقل المعارضة المسلحة في ادلب، بالتزامن مع ارسال الجيش النظامي تعزيزات الى محاور إدلب وريف حماة الشمالي، استعداد لشن عملية عسكرية على المحافظة.

وبرزت انقسامات دولية حيال حسم مصير ادلب، حيث تؤكد السلطات السورية وروسيا وايران على الحل العسكري، فيما تعارض الدول الغربية على رأسها اميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا، مهددين بالرد في حال تم شن عملية عسكرية على المحافظة.

سيريانيوز

 

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.