الأخبار المحلية

خلال اتصال مع بوتين.. الاسد يؤكد استعداه للالتزام بالهدنة في سورية

الرئيس الاسد والرئيس بوتين

29.12.2016 | 22:38

 

اعرب الرئيس  بشار الأسد يوم الخميس، عن استعداده للالتزام باتفاقات وقف إطلاق النار والتحول إلى العملية السياسية في سوريا، وذلك  خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وقال بيان صدر عن الكرملين إن الرئيسين اكدا خلال الاتصال، على  "إطلاق المفاوضات في أستانا (العاصمة الكازاخستانية) بشأن التسوية السلمية في سوريا سيمثل خطوة مهمة على سبيل الحل النهائي للأزمة التي تمر بها البلاد".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن، في وقت سابق من الخميس، عن التوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار في كافة أراضي سوريا، واستعداد الأطراف المتنازعة لبدء مفاوضات السلام.

 

وجاء الإعلان عن الهدنة في سوريا, بعد توصل كل من أنقرة وموسكو, يوم الاربعاء, إلى صيغتي اتفاقين بشأن سوريا يتعلقان بالحل السياسي ووقف النار.

وكان بوتين أوضح ، خلال اجتماع مع وزيري الخارجية والدفاع، سيرغي لافروف وسيرغي شويغو، أنه تم التوقيع على 3 اتفاقيات، الأولى منها هي اتفاقية وقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة. أما الاتفاقية الثانية، فتنص على  حزمة إجراءات لمراقبة نظام وقف إطلاق النار، فيما تمثل الوثيقة الثالثة بيانا حول استعداد الأطراف لبدء مفاوضات السلام حول التسوية السورية.

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة, اعلنت يوم الخميس, عن وقف اطلاق نار شامل في الاراضي السورية اعتباراً من منتصف الخميس, باستثناء تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" والمجموعات المرتبطة بهما.

 

ونشرت وزارة الدفاع الروسية، لاحقا، قائمة تشكيلات المعارضة السورية المسلحة المنضمة للهدنة في البلاد، التي تشمل 7 مجموعات، وهي: "فيلق الشام"، "أحرار الشام"، "جيش الإسلام"، "ثوار الشام"، "جيش المجاهدين"، "جيش إدلب"، "الجبهة الشامية".

يشار الى انه من المقرر ان تجري مفاوضات السلام السورية في جنيف في شهر شباط المقبل, كما تجري التحضيرات لامكانية عقد محادثات في كازاخستان.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.