أخبار العالم

واشنطن تقول انه يتعين عليها مواجهة جهود إيران لاستخدام اذرعها في المنطقة.. وطهران ترد

21.06.2019 | 15:47

قال المبعوث الامريكي بشان ايران براين هوك انه يتعين علينا مواجهة جهود ايران لاستخدام أذرعها لضرب ​السعودية​ وزعزعة المنطقة، فيما علقت الخارجية الايرانية بان طهران ترد الدبلوماسية بالدبلوماسية وعلى الحرب بالدفاع.

وقال هوك في مؤتمر صحفي في الرياض نقلته مصادر اعلامية انه "يتعين علينا مواجهة جهود إيران الرامية لاستخدام أذرعها لضرب ​السعودية​ وزعزعة المنطقة"، مشيرا الى أن "العقوبات حرمت ​الحرس الثوري الإيراني​ من أموال كانت ستستخدم لشن هجمات".

واضاف هوك أنه "من المهم أن نبذل ما في وسعنا لنزع فتيل التوتر مع إيران ونعيد أساليب الردع للمنطقة"، لافتا الى أنه "يجب منع حصول إيران على موطئ قدم في ​اليمن​ يهدد الملاحة في مضيق ​باب المندب​".

وتوترت العلاقات بين طهران وواشنطن وخاصة يوم الخميس عقب اسقاط الحرس الثوري طائرة تجسس أميركية مسيرة تبلغ قيمتها 130 مليون دولار بعد اختراقها أجواء البلاد،  فيما وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على توجيه ضربات عسكرية لإيران يوم الجمعة ردا على إسقاط الطائرة لكنه تراجع عن التنفيذ.

بالمقابل، علق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، على تصريحات هوك، بأن "إيران ترد الدبلوماسية بالدبلوماسية وعلى الحرب بالدفاع".

وقال موسوي، في تغريدة على "تويتر"، ان "الشعب الإيراني يرد على الدبلوماسية بالدبلوماسية والاحترام، وعلى الحرب بالدفاع القاطع"، مخاطبا هوك "هل تعتبر سنوات الحرب والإرهاب الاقتصادي المفروض على الشعب الإيراني، وانتهاك المعاهدات والقرارات، كـدبلوماسية"؟

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018، من الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، وأعاد فرض عقوبات على طهران واتهام ايران مؤخرا بالمسؤولية عن هجمات استهدفت 6 ناقلات نفط في ايار الماضي وحزيران الجاري.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.