أخبار العالم

واشنطن تقول انه يتعين عليها مواجهة جهود إيران لاستخدام اذرعها في المنطقة.. وطهران ترد

21.06.2019 | 15:47

قال المبعوث الامريكي بشان ايران براين هوك انه يتعين علينا مواجهة جهود ايران لاستخدام أذرعها لضرب ​السعودية​ وزعزعة المنطقة، فيما علقت الخارجية الايرانية بان طهران ترد الدبلوماسية بالدبلوماسية وعلى الحرب بالدفاع.

وقال هوك في مؤتمر صحفي في الرياض نقلته مصادر اعلامية انه "يتعين علينا مواجهة جهود إيران الرامية لاستخدام أذرعها لضرب ​السعودية​ وزعزعة المنطقة"، مشيرا الى أن "العقوبات حرمت ​الحرس الثوري الإيراني​ من أموال كانت ستستخدم لشن هجمات".

واضاف هوك أنه "من المهم أن نبذل ما في وسعنا لنزع فتيل التوتر مع إيران ونعيد أساليب الردع للمنطقة"، لافتا الى أنه "يجب منع حصول إيران على موطئ قدم في ​اليمن​ يهدد الملاحة في مضيق ​باب المندب​".

وتوترت العلاقات بين طهران وواشنطن وخاصة يوم الخميس عقب اسقاط الحرس الثوري طائرة تجسس أميركية مسيرة تبلغ قيمتها 130 مليون دولار بعد اختراقها أجواء البلاد،  فيما وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على توجيه ضربات عسكرية لإيران يوم الجمعة ردا على إسقاط الطائرة لكنه تراجع عن التنفيذ.

بالمقابل، علق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، على تصريحات هوك، بأن "إيران ترد الدبلوماسية بالدبلوماسية وعلى الحرب بالدفاع".

وقال موسوي، في تغريدة على "تويتر"، ان "الشعب الإيراني يرد على الدبلوماسية بالدبلوماسية والاحترام، وعلى الحرب بالدفاع القاطع"، مخاطبا هوك "هل تعتبر سنوات الحرب والإرهاب الاقتصادي المفروض على الشعب الإيراني، وانتهاك المعاهدات والقرارات، كـدبلوماسية"؟

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018، من الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، وأعاد فرض عقوبات على طهران واتهام ايران مؤخرا بالمسؤولية عن هجمات استهدفت 6 ناقلات نفط في ايار الماضي وحزيران الجاري.

سيريانيوز


TAG:

الكرملين: الاكراد سيواجهون ضربات الجيش التركي اذا لم ينسحبوا من شمال سورية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف انه في حال لم ينسحب الاكراد من المناطق المتفق عليها بموجب مذكرة التفاهم الروسية التركية فان الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري للانسحاب وسيواجهون ضربات الجيش التركي.

الدفاع التركي: لا حاجة  لاستئناف الهجوم على المقاتلين الاكراد بعد انتهاء الهدنة

قالت وزارة الدفاع التركية يوم الاربعاء انه لا حاجة لاستئناف هجومها ضد المقاتلين الاكراد في شرق الفرات بعد انتهاء وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه الخميس بين انقرة وواشنطن مشيرة الى ان الاخيرة ابلغتها بانسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية.

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.