الاخبار السياسية

السعودية: لاعلاقة بين ارسال قوات برية إلى سوريا بقرار الانسحاب الروسي منها

مستشار وزير الدفاع السعودي احمد العيسيري

15.03.2016 | 15:56

أوضح مستشار وزير الدفاع السعودي، أحمد العسيري، إنه لا علاقة لقرار إرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بقرار موسكو سحب قواتها جزئياً من هناك.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن العسيري قوله، إنه "لا علاقة لقرار السعودية ارسال قوات برية إلى سوريا، بقرار الانسحاب الروسي .. نحن ذكرنا أن القوات التي تذهب إلى سوريا، ومنها التحالف الدولي، هي لمحاربة تنظيم (داعش)".

وأكد العسيري أنه لا علاقة للرياض بتواجد قوات روسية في سوريا، مضيفاً "لن نعلق على هذا القرار، هذا شأن روسي، تسحب(روسيا) قواتها كما شاءت، ولكن ندعم أي خطوة إيجابية لسلامة المواطن السوري وعودة الأمن والاستقرار إلى سوريا، فهذا اهم ما في الأمر".

ولفت المستشار السعودي إلى أن "السعودية تحكم على الأفعال وليس على الأقوال، وتدعم أي نقطة تؤدي إلى حصول الشعب السوري على حقوقه كاملة، وليتوقف قتل المواطن السوري".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى مساء الاثنين التعليمات بالشروع في بدء سحب القوات الروسية الرئيسة من سوريا ابتداء من الثلاثاء 15 آذار، بعد "نجاحها في تحقيق المهمات الرئيسية المطروحة أمامها".

وحول ارسال قوات سعودية برية الى سوريا، أكد العسيري  بأن موعد إرسال أي قوات برية إلى سوريا، في إطار التحالف الدولي، "لم يحدد بعد"، مشيرا إلى أن الجانب الأمريكي هو من يتولى قيادة هذا التحالف، وهو الذي يحدد الموعد.

وتأتي تصريحات العسيري، تكراراً لما قاله وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، منتصف شباط الماضي، عن أن إرسال قوات سعودية للمشاركة بأي عملية برية في سوريا يرتبط بقرار من التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وابدت السعودية مؤخرا استعدادها لإرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم "داعش"، بمجرد اتخاذ التحالف قرارا بذلك, مشيرة الى انها جاهزة للاضطلاع بدور رئيسي في تلك العملية تحت قيادة أمريكية, الأمر الذي لاقى ترحيبا من قبل واشنطن, فيما هددت إيران بهزيمة السعودية في حال إقدامها على هذه الخطوة, في وقت اعتبرت روسيا أن هذا الإجراء يعتبر "عدوانا", الا ان الاسد لم يستبعد احتمال تدخل سعودي تركي في سوريا, مشيرا الى ان الجيش النظامي سيتعامل معهم.

يشار إلى أن السعودية جزء من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد "داعش" الذي ينفذ غارات ضد التنظيم  منذ صيف 2014، حيث تقتصر أعمال التحالف على الغارات الجوية، دون انتشار بري لقوات عسكرية في سوريا حتى الآن.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -