الاخبار السياسية

متحدثة باسم دي ميستورا: موعد استئناف محادثات جنيف لم يتحدد بعد

27.04.2016 | 15:51

تضاربت الأنباء، يوم الأربعاء، حول موعد استئناف مفاوضات السلام السورية في جنيف، فبعد أن كشف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن الموعد يصادف العاشر من أيار القادم، أوضحت متحدثة باسم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا أن ذلك لم تتحدد بعد.

ونقلت وكالة (رويترز) عن متحدثة باسم دي ميستورا، قولها إن الحديث عن موعد العاشر من أيار تكهنات وإنه لم يتحدد موعد بعد.

وكانت وكالة الإعلام الروسية نقلت عن بوغدانوف قوله في وقت سابق اليوم، إن دي ميستورا أعلن بأن العاشر من أيار القادم هو موعد استئناف المفاوضات السورية في جنيف.

 تلاه، رد من عضو هيئة التفاوض المعارضة جورج صبرا، بقوله إن تحديد الموعد يعود للأمم المتحدة، مؤكداً امتناع الهيئة عن المشاركة لحين تنفيذ مطالبها.

وكان دي ميستورا عقد، يوم الثلاثاء، جلسة أخيرة من المفاوضات غير المباشرة، مع وفد النظام، سبقها جلستين يوم الاثنين مع ذات الوفد.

وأعلنت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء، إن دي ميستورا سيطلع مجلس الأمن الدولي على الموقف في محادثات السلام السورية في وقت متأخر يوم الأربعاء بعد ختام الجولة الحالية منها.

وعلى الرغم من قرار "هيئة التفاوض" تعليق مشاركتها في جولة جنيف حول سوريا, احتجاجا تدهور الاوضاع الانسانية وانتهاكات النظام لاتفاق الهدنة, إلا أن المحادثات استمرت, حيث واصل دي ميستورا لقاءاته في جنيف مع وفد النظام، وكان آخرها يوم الثلاثاء.

واستأنف دي ميستورا الأربعاء الموافق 13 نيسان الحالي، جولة وصفها بـ"الصعبة" من المحادثات غير المباشرة بين أطراف النزاع في جنيف، قال حينها إنها ستركزت على بحث الانتقال السياسي, إلا أن الآراء متباينة بشأن مصير الرئيس بشار الأسد والمرحلة الانتقالية، حيث تشدد الحكومة السورية على أن ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش" في محادثات السلام , في حين تصر "الهيئة العليا" للمفاوضات على هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.