الاخبار السياسية

القاهرة تدعو الأطراف "المعنية" في سوريا إلى التقييد بوقف إطلاق النار

الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية

28.02.2016 | 17:39

دعت وزارة الخارجية المصرية يوم الأحد، جميع الأطراف "المعنية" في الصراع السوري إلى التقييد بوقف إطلاق النار، معتبرة أن الالتزام بـ"الهدنة" من شأنه  تهيئة المناخ تمهيدا للمفاوضات وتحقيق الحل السياسي" للأزمة السورية".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد قوله، "تنظر مصر بعين من الاهتمام إلى سير تطبيق الهدنة في سوريا، فيما نعول على جميع الأطراف المعنية التقيد بوقف إطلاق النار".

وأضاف أبو زيد "أهمية الهدنة في سوريا تكمن في أنها تفتح الطريق أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين، وفي تهيئة المناخ تمهيدا للمفاوضات وتحقيق الحل السياسي للأزمة السورية".

وكانت مصادر معارضة، قالت في اليوم الثاني من دخول الهدنة حيز التنفيذ إن عدة مناطق في ريفي حماه وحلب، تعرضت للقصف الجوي والمدفعي، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، في وقت أعلن مركز التنسيق الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا، عن حدوث 9 "انتهاكات" لوقف اطلاق النار خلال 24 ساعة، فضلاً عن انتهاكات حصلت يوم السبت أول أيام دخول الهدنة حيز التنفيذ.

ودخل اتفاق هدنة "وقف الاعمال القتالية" في سورية حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت, وذلك بعد نحو ساعة على مصادقة مجلس الامن بالاجماع على القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي يصادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سورية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.