الاخبار السياسية

تعليقا على القرار الأممي حول سوريا..جنبلاط: النظام السوري وروسيا وايران فرضوا جدول أعمالهم على باقي الدول

الزعيم اللبناني وليد جنبلاط

19.12.2015 | 16:15

أعتبر  زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط, يوم السبت إن النظام السوري  وروسيا وايران فرضوا جدول أعمالهم على باقي الدول, وذلك تعليقا على قرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا.


وأضاف جنبلاط في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ان "القرار التاريخي لمجلس الأمن حول سوريا فيه كل شيئ وفيه لا شيئ بنفس الوقت". 


وقال جنبلاط "على الأرجح ان يكون هناك خليط عجيب غريب بين ما يسمى معارضة الداخل في سوريا ومعارضة الداخل من جماعة روسيا، وبين التركي الهوى والقطري ،إضافة إلى السعودي وربما المصري مرورا بالإيراني وهلم دواليك والائحة طويلة وطويلة".


وأضاف " لاحقا قد تقبل بعض الفصائل المقاتلة بعد محاولة انهاكها عسكريا وترويضها تحت شعار محاربة داعش اولا, اما النظام فعلاجه لاحقا، لانه سيلتزم بعد الفترة الانتقالية التي تبتدئ بستة أشهر وقد تجر الى ستة سنوات او اكثر ،بما يسمى بتسليم السلطة ديمقراطيا، وهنا الفخ الأكبر لان الروسي والايراني ومعهم النظام السوري فرضوا جدول أعمالهم على باقي الدول وجعلوا من محاربة الاٍرهاب اولوية ،وتناسوا ما فعله النظام من قتل وتعذيب وتدمير وتهجير".


ورأى الزعبم اللبناني إنه "في نهاية المطاف تنتهي العملية بانتخابات يساوى بين الجلاد والضحية ،بوجود مراقبين عرب ودوليين طبعا لاستكمال المسرحية . اما الإصلاحات فسيطبقها سيادة الرئيس المحبوب الى الأبد وفق دستور معلب فيه شعارات رنانة على واقع قمعي رهيب ومعهود".


وتبنى مجلس الأمن, يوم الجمعة, بالإجماع  قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, تدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة مطلع الشهر القادم, واجراء انتخابات تحت مظلة اممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت اشراف اممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة 

سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.