على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيريه اللبناني عبدالله بوحبيب، والاردني ايمن الصفدي،  في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

وذكرت وزارة الخارجية السورية عبر صفحتها في "فيسبوك"،ان الوزيرين بحثا الاوضاع في فلسطين المحتلة ونتائج الهجوم الاسرائيلي على غزة وجهود دولية لوقف الابادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

كما ناقش الجانبان الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب وأولوياته، وفي مقدمتها تعزيز العمل العربي المشترك في مختلف المجالات.

وتطرق الوزيران إلى عمل لجنة الاتصال الوزارية العربية حول سوريا، وأهمية الدور الذي تقوم به بما يحترم سيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها و يسهم في توفير الظروف للعودة للاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتقرر تأجيل اجتماعات لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا الى موعد يحدد لاحقاَ، لمصادفتها مع التحضيرات القائمة لعقد القمة العربية المقررة في العاصمة البحرينية المنامة.

 وفي سياق متصل، التقى المقداد نظيره الاردني أيمن الصفدي، وبحث معه الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سوريا يحفظ وحدة وسلامة أراضيها ويحترم سيادتها، ويخلصها من الإرهاب، ويوفر الظروف اللازمة للعودة والطوعية للاجئين السوريين إلى بلدهم.

وناقش الوزيران مسائل منها أمن الحدود، ومكافحة تهريب المخدرات.

ووصل وزير الخارجية فيصل المقداد، الاثنين، الى البحرين، للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين.

ومن المقرر أن ينعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة يوم الخميس ، بحضور قادة وملوك ورؤساء الدول العربية، ورؤساء الوفود المشاركة.

وهذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها مملكة البحرين اجتماعاً للقمة، سواء على مستوى القمم العادية أو الطارئة.

وتشارك سوريا بالقمة، للمرة الثانية، منذ إعادتها إلى الجامعة العربية وحضورها قمة جدة في عام 2023.

 سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close