الأخبار المحلية

البيت الأبيض: حكومة سورية جديدة تضم الأسد "لن يكتب لها النجاح"

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست

30.03.2016 | 21:23

 قال البيت الأبيض, يوم الأربعاء, أن "مشاركة الرئيس بشار الأسد في أي حكومة ائتلاف جديدة ستقضي على مساعي إنهاء الحرب الأهلية في سوريا".

واستبعد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست, في تصريحات صحفية, مشاركة الأسد في حكومة جديدة, وذلك ردا على تصريحات الاخير بانه لن يكون من الصعب الاتفاق على حكومة سورية ائتلافية جديدة تضم شخصيات من المعارضة ومستقلين وموالين.

وقال إيرنست "لا أعرف ما إذا كان يتِصور نفسه جزءا من حكومة الوحدة الوطنية تلك,  نرى أن هذا سينسف قطعا العملية من أساسها."

وقال الأسد، في لقاء نشرته وكالة (سبوتنيك) في وقت سابق من ,يوم الأربعاء, أن الانتقال السياسي بالنسبة للنظام "هو من دستور إلى آخر يصوّت عليه الشعب"، مشيرا إلى أن الحكومة الانتقالية "ينبغي تشكيلها من السلطة والمعارضة ومستقلين وضمن الدستور الحالي".

وأعربت "الهيئة العليا" المعارضة, اليوم, عن "رفضها تصريحات الرئيس بشار الأسد بشأن حكومة جديدة", مضيفة أن" سوريا بحاجة إلى هيئة حكم انتقالي بصلاحيات وسلطات تنفيذية كاملة وليست حكومة مشاركة تخضع لسلطة الأسد."

ويعتبر مصير الأسد موضع جدل, حيث تدعو واشنطن إلى مرحلة انتقالية وتحول سياسي يفضي لرحيله, في حين تبدي روسيا موافقة على إجراء انتقال سياسي في سوريا إلا أنها لا تفترض رحيلا موجبا للأسد بمقتضاه، معتبرة موضوع رحيله أمر يقرره الشعب السوري.

وانتهت الجولة الثانية من مفاوضات السلام السورية في 24 آذار الجاري, والتي شهدت خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الأسد, على أن تستكمل المباحثات في 9 نيسان المقبل, مع تراجع مستويات العنف في سوريا بشكل ملحوظ ، بعد سريان اتفاق لوقف "الأعمال القتالية" وإيصال المساعدات الإنسانية برعاية واشنطن وموسكو في الشهر الماضي, والذي استثنى كل من تنظيمي "داعش" و "النصرة".

سيريانيوز