الأخبار المحلية

لجنة تقصي الحقائق الخاصة بسورية: 6.6 مليون شخص مشردون داخليا في سورية  

02.07.2019 | 21:38

قال رئيس لجنة تقصي الحقائق الخاصة بسورية باولو بنييرو ان اكثر من 6.6 مليون شخص مشردين داخليا في سورية وأكثر من 5.6 مليون لاجئ فروا من النزاع فيما اشار الى وجود 11 الف اجنبي في سورية ترفض بلادهم استقبالهم لصلاتهم بتنظيم داعش.

وقال بينييرو في كلمة له امام مجلس حقوق الانسان في جنيف نقلتها وسائل اعلام ان "أكثر من 6.6 مليون باتوا مشردين داخليا في جميع أنحاء البلاد، وأكثر من 5.6 مليون لاجئ فروا من النزاع" مضيفا أن "الدراسات الاستقصائية الأخيرة للاجئين، بما في ذلك من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تشير إلى أن الغالبية العظمى ترغب في العودة إلى ديارها عندما تصبح الظروف مهيأة".

واشار رئيس لجنة تقصي الحقائق الى انه "لا يزال انعدام الأمن هو أكبر عقبة أمام العودة، بما في ذلك الخوف من الاعتقال والتجنيد القسري من قبل الدولة، أما العقبة الثانية التي تواجه المدنيين النازحين واللاجئين الذين يرغبون في العودة، هي عدم وجود ضمانات بشأن حقوقهم في الإسكان والأرض والملكية، ومحدودية الوصول إلى المعلومات الأساسية".

وفي سياق اخر قال بينييرو ان هناك 11 الف أجنبي في سوريا ترفض دولهم استقبالهم بسبب صلاتهم مع "داعش".

وأضاف بينييرو أن "بعض الدول اتخذت إجراءات إضافية بتجريد هؤلاء من الجنسية لمنع عودتهم، أو الموافقة على نقلهم إلى بلدان قد يتعرضون فيها للتعذيب أو سوء المعاملة أو الإعدام".

وتؤوي مخيمات شمال شرق سوريا 12 ألف أجنبي، هم 4000 امرأة و8000 طفل من عائلات الجهاديين الأجانب، يقيمون في أقسام مخصّصة لهم وتخضع لمراقبة أمنية مشددة بحسب مصادر كردية.

وترفض عدة دول تسلم مواطنيها الأجانب الذين قاتلوا مع "داعش"، مثل فرنسا الا انها أبدت استعدادها لإعادة أطفال اليتامى فقط من أبناء الجهاديين الفرنسيين.

يشار الى ان "الإدارة الذاتية" الكردية في شمال وشرق سورية رحلت في الاسابيع الاخيرة اطفالا ونساء على صلة بتنظيم داعش الى عدة دول منها فرنسا والولايات المتحدة وبلجيكا والنرويج واوزبكستان.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.