أخبار العالم

رفع الدعم عن المحروقات بالكامل في لبنان

12.09.2022 | 16:16

كشفت وسائل إعلام لبنانية يوم الاثنين عن رفع الدعم بالكامل عن المحروقات في البلاد.

وأصدرت مديرية النفط في وزارة الطاقة والمياه اللبنانية تسعيرة جديدة للمحروقات، جاءت على الشكل التالي:

بنزين 95 أوكتان: 638000 (+20000)
بنزين 98 أوكتان: 653000 (+20000)
المازوت: 790000 (-1000)
الغاز: 350000 (+2000)

وأشار عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس في تصريحات صحفية إلى أن "ارتفاع سعر صفيحة البنزين 20 ألفاً جاء على خلفية قرار مصرف لبنان لجهة رفع الدعم كلياً عن أسعار المحروقات".

وأضاف البراكس "لم يعد من تأثير لسعر منصة صيرفة في جدول المحروقات، وسعر الصرف وفقاً للسوق الموازية احتسب اليوم على 35250 ليرة للدولار الواحد".

وبحسب صحيفة النهار يدخل لبنان اليوم رسمياً مرحلة ما بعد رفع الدعم عن البنزين بشكل كلّي، بعدما تمّ تخفيض نسبة الدعم عن المحروقات تدريجياً خلال الأسابيع الماضية.

ونقلت النهار اللبنانية عن  مصدر مسؤول أن معظم محطات المحروقات قد لا تفتح أبوابها صباح اليوم بانتظار صدور جدول الأسعار الجديدة الذي سيشهد ارتفاعاً طفيفاً بالأسعار"، موضحاً أن "سعر صفيحة البنزين لن يرتفع بشكل كبير اليوم وذلك بسبب تراجع سعر النفط عالمياً، ولكن في حال ارتفعت تكلفة النفط تلقائياً سنشهد قفزة بأسعار البنزين، ليس فقط في لبنان إنّما في كل أنحاء العالم".

في المقابل، أكّد ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا أن "المواطن لن يشعر بارتفاع الأسعار جرّاء رفع الدعم كون أسعار النفط العالمية تنخفض أساساً، وبالتالي فإن سعر صفيحة البنزين لن يتجاوز الـ650 ألفاً".

يشار إلى أن لبنان يشهد أزمة سياسية واقتصادية عميقة ادت إلى تدني مستوى المعيشة إلى مستويات غير مسبوقة.

 

سيريانيوز


TAG:

بيدرسن: سورية تحتاج إلى عملية سياسية وليس للتصعيد

قال المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن اننا طلبنا من جميع الفرقاء التهدئة وخفض التصعيد وإعادة الهدوء إلى سورية، فيما اشار الى ان هناك حوالي ١٥ مليون سوري باتوا بحاجة إلى مساعدات إنسانية وهذا أمر غير مقبول.