أخبار العالم

السفير الايراني الجديد لدى السعودية يتوجه إلى الرياض الثلاثاء

03.09.2023 | 23:04

أعلن السفير الإيراني الجديد لدى السعودية علي رضا عنايتي، أنه سيتوجه إلى الرياض يوم الثلاثاء المقبل، مشيرا إلى أن السفير السعودي في طهران أيضا سيصل في غضون هذه الفترة الزمنية.

وأعرب عنايتي، في حوار مع وكالة الأنباء الإيرانية- (إرنا)، قبيل مغادرته طهران باتجاه الرياض، عن أمله في أن "تتمكن إيران والسعودية من تطوير العلاقات في إطار مبدأ حسن الجوار".

وقال: إنه يعتقد أن تطوير وتعميق العلاقات بين إيران والسعودية سيكون له آثار إيجابية وفعالة تماما"، مؤكدا أن "التعاون مع دول المنطقة سيحقق الأمن الداخلي ولن تحتاج منطقتنا إلى وجود القوات الأجنبية".

وكان عنايتي التقى بوزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان، قبل مغادرته إلى موقع السفارة في الرياض.

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية، بأن "عبد اللهيان أكد على تطوير وتعميق سياسة الجوار"، معتبرا أنه من المهم تعزيز العلاقة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية، مع الأخذ في الاعتبار فرص التعاون الثنائي والمتنوع المجالات المتعددة الأطراف.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، استقبل الشهر الماضي، في مدينة جدة، وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الذي زار المملكة.

وأعلنت الرياض وطهران، في آذار الماضي، اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بوساطة من الصين، بعد سنوات من القطيعة.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، في عام 2016، بعدما هاجم محتجون إيرانيون المقار الدبلوماسية السعودية في إيران، بعدما قامت السلطات السعودية بإعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

 

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.