المنوعات

رواية مستوحاة من الحرب السورية تفوز بجائزة أدبية فرنسية

07.06.2022 | 20:17

فاز الكاتب البلجيكي أنطوان ووترز بجائزة "ليفر إنتر" الأدبية الفرنسية لعام 2022 عن روايته (محمود أو طوفان المياه) المستوحاة من أجواء الحرب السورية على ما أعلنت إذاعة "فرانس إنتر" العامة التي يشكّل مستمعوها لجنة التحكيم.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


واختير كتاب (محمود أو طوفان المياه) من بين عشرة أعمال متنافسة، من جانب لجنة تحكيم المكونة من 24 مستمعاً لإذاعة "فرانس إنتر" من جميع مناطق فرنسا برئاسة الروائية دلفين دو فيغان.

وهذه الرواية القصيرة عبارة عن مونولوغ نثري يتذكر فيه شاعر سوري مسنّ يمضي تقاعده على ضفاف بحيرة، لحظات مؤلمة في حياته وفي تاريخ بلاده التي ضربتها الحرب.

وقال الكاتب الفائز عبر إذاعة "فرانس إنتر": "قلت لنفسي إني سأكتب تاريخ سوريا بصوت هذا الرجل العجوز، من خلال تركه ينغمس في ذكرياته ومياه هذه البحيرة، بكلام شعري بسيط للغاية".

وحصل أنطوان ووترز، البالغ من العمر 41 عاماً على سلسلة جوائز أدبية، فقد فاز بجائزة مارغريت دوراس في تشرين الأول الماضي، ثم على جائزة ويبلر في تشرين الثاني الماضي عن الرواية نفسها، وهي الرابعة التي نشرتها له دار"فيردييه".

 

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.