أخبار العالم

مسؤول تركي: اتفاق قريب مع اسرائيل بشان تعويضات الاعتداء على سفينة مرمرة

سفينة

15.02.2016 | 23:07

أعلن المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جيليك، يوم الاثنين، أن "تركيا واسرائيل قريبتان من توقيع اتفاق بشأن تلقي تعويضات عن مقتل نشطاء أتراك على أيدي قوات اسرائيلية جراء هجومهم على سفينة مرمرة في عام 2010"، فيما رفضت "وزارة الخارجية الاسرائيلية" التعليق على صحة التصريحات التركية.

وقال جيليك في مقابلة على الهواء مباشرة مع تلفزيون خبر تورك "وصلنا لنقطة في المباحثات يمكن عندها التوقيع على اتفاق".

وتدهورت العلاقات بين الطرفين بعد هجوم شنته قوات اسرائيلية على سفينة "مرمرة" التركية التي كانت تحاول اختراق حصار قطاع غزة عام 2010 ما اسفر عن مقتل عشرة جنود أتراك,

ولم يوضح جيليك ما إذا كان الاتفاق سيقضي أيضا برفع الحصار عن قطاع غزة المحاصر، حيث سبق لتركيا أن اكدت أن العلاقات مع "اسرائيل" لا يمكن تطبيعها ما لم تنفذ شروط أنقرة بإنهاء حصار غزة.

وبدأت كل من تركيا و"اسرائيل" محاولة "سرية" استئناف العلاقات في كانون الأول من عام 2015 من خلال محادثات في سويسرا، اعلنت تركيا بعدها عدة شروط لتطبيع العلاقات وهي اعتذار علني عن حادث مرمرة، ودفع تعويضات مالية للضحايا، ورفع الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

يذكر أن "اسرائيل" تفرض على قطاع غزة حصارا خانقا منذ أكثر من عشر سنوات، أدى إلى تدهور الاوضاع الاقتصادية والصحية داخل القطاع وارتفاع نسبة البطالة وانكماش الاقتصاد.

سيريانيوز

 

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.