مسؤولة اممية من لبنان.. نعمل على اعادة 30 ألف سوري الى بلادهم طواعية

زارت مساعدة المفوض السامي لشؤون الحماية في مفوضية اللاجئين روفيندريني مينيكديويلا، لبنان، والتقت عددا من المسؤولين اللبنانيين، وبحثت معهم ملف اللاجئين السوري.

زارت مساعدة المفوض السامي لشؤون الحماية في مفوضية اللاجئين روفيندريني مينيكديويلا، لبنان، والتقت عددا من المسؤولين اللبنانيين، وبحثت معهم ملف اللاجئين السوري.

وذكرت مصادر اعلامية ان المسؤولة الاممية، اعلنت، خلال لقائها بوزير خارجية لبنان عبدالله بوحبيب، ان المفوضية تعمل على إعادة 30 ألف سوري بصورة طوعية من لبنان إلى سوريا خلال الفترة المقبلة.

واضافت المسؤولة ان المفوضية لمست "تغيرا إيجابيا" في طريقة تعاطي الحكومة السورية مع مسألة النازحين، وهناك "زخم يمكن البناء عليه للعمل على مسألة التعافي المبكر لتسهيل عودة النازحين".

من جانبه، أكد بوحبيب، على عودة اللاجئين الى بلادهم بطريقة آمنة، وطلب من مفوضية شؤون اللاجئين تعزيز التواصل مع الحكومة السورية لهذه الغاية.

وفي ختام زيارتها الى لبنان، التي دامت يومين، اصدرت المسؤولة الاممية بيانا، أكدت من خلاله على توصل المجتمع الدولي الى حلول لأزمة اللاجئين السوريين، سواء من خلال إعادة التوطين في بلدان ثالثة أو مسارات أخرى إلى بلدان ثالثة أو تحسين الظروف داخل سوريا.

وكان البرلمان اللبناني أصدر، في شهر أيار الماضي، توصية للحكومة بإعادة الداخلين والمقيمين السوريين غير الشرعيين في لبنان إلى بلدهم "خلال مدة أقصاها سنة"، إضافة إلى "القيام بالإجراءات القانونية اللازمة لتسليم السجناء من النازحين إلى السلطات السورية".

ويصر لبنان على عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم، لانه غير قادر على تحمل عبء تكاليف تواجدهم، حيث اضطرت الحكومة لاتخاذ اجراءت مشددة بحق اللاجئين من حيث الاقامة والعمل، وتدابير لضبط الحدود مع سوريا لمكافحة شبكات التهريب ومواجهة تدفق النازحين السوريين إلى لبنان  بشكل غير شرعي.

ويقدر الأمن العام اللبناني عدد اللاجئين السوريين بمليونين و80 ألفا في لبنان، وسط ظروف اقتصادية ومالية سيئة يعاني منها لبنان منذ أواخر العام 2019 .

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close