الاخبار السياسية

روسيا تستخدم الفيتو لإفشال إيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال سوريا

11.07.2023 | 18:42

فشل "مجلس الأمن"، في التوصل إلى تصويت لتمديد آلية الأمم المتحدة لإدخال المساعدات الإنسانية الحيوية عبر الحدود إلى شمال سوريا التي انتهى مفعولها اليوم الثلاثاء.

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، بأن روسيا استخدمت حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار قدمته سويسرا والبرازيل في مجلس الأمن الدولي لتمديد عمل معبر "باب الهوى" من أجل إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية السورية إلى سوريا، بينما امتنعت الصين عن التصويت.

ويحاول أعضاء مجلس الأمن منذ أيام، إيجاد تفاهم لتمديد هذه الآلية التي تسمح للأمم المتحدة بإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا من دون الحصول على موافقة النظام السوري.

وكانت الرئاسة البريطانية، قد قالت لمجلس الأمن مساء الاثنين إن التصويت الذي كان مقرراً الجمعة أرجئ إلى الاثنين ثم أجّل مجدداً إلى صباح الثلاثاء.

يشار إلى أن عمليات نقل القوافل الإنسانية انتهت يوم أمس الاثنين وسط حالة من عدم اليقين، ومع فارق التوقيت حتى لو كان التصويت إيجابياً صباح الثلاثاء في نيويورك، إلا أنه لا يمكن استئناف العمليات على الأرض صباح الثلاثاء.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

الاسد يلتقي وفد اتحاد المهندسين العرب ويؤكد على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات العربية

استقبل الرئيس بشار الاسد، اليوم الاثنين، وفد اتحاد المهندسين العرب، حيث أكد على "الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية وأهميتها في صناعة حوار فعّال داخل المجتمع العربي".