الاخبار السياسية

الأمم المتحدة "قلقة" بشأن تقارير عن استخدام أسلحة حارقة في سوريا

26.06.2016 | 11:07

عبّرت الأمم المتحدة, يوم الأحد, عن "قلقها" في شأن تقارير عن استخدام أسلحة حارقة في حلب، لكنها قالت أنه لم يتسن لها التحقق من صحة التقارير.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الناطق باسم الأمم المتحدة فرحان حق قوله "نشعر بقلق في شأن تقارير عن استخدام أسلحة حارقة في حلب. لسنا في وضع (يتيح لنا) التحقق من هذه التقارير".

وأضاف "نأمل بأن تمتنع كل الأطراف والدول المشاركة في الصراع عن استخدامها بهذه الطريقة".

وتتهم المعارضة السورية مؤخرا الطيران الروسي و "النظامي" باستخدام قنابل فسفورية وغيرها "محرمة دوليا" في قصفها مناطق من حلب ما يؤدي لسقوط ضحايا.

وكانت "الهيئة العليا للمفاوضات السورية" اتهمت, في وقت سابق, روسيا باستخدام متكرر للقنابل الحارقة في سوريا, داعية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى فتح تحقيق في الموضوع وذلك عقب تأكيد منظمات وتقارير إعلامية استخدام روسيا هذه القنابل المحرمة دوليا. الا أنه لم يتسن على الفور الوصول للبعثة الروسية في الأمم المتحدة للتعليق.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قالت إن طائرات روسية محملة بأسلحة حارقة تتمركز في قاعدة جوية سورية.

وتحتوي الأسلحة الحارقة على مواد تؤدي إلى اشتعال النار في الأجسام أو إصابة الأشخاص بحروق، أما الذخائر العنقودية فإنها تنفجر في الجو لتنثر قنابل أصغر حجماً فوق منطقة كبيرة لتصيب أكبر عدد من الأفراد. وتحظر معاهدة الأسلحة التقليدية كلا السلاحين.


سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.